هل الجيش اللبناني قادر على فرض مخطط سياسي جديد في جنوب لبنان؟.. تحريض إسرائيلى ضد حزب الله

كتب: أشرف التهامي
تقديم

نشر ” دانا بولاك كناريك” المحلل السياسي الاسرائيلي، في مركز “ألما” الاسرائيلي البحثي للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية تقريراً أمنياً عن حزب الله اللبناني وقدراته العسكرية وهيمنته على المؤسسات اللبنانية عامة والأمنية والعسكرية خاصة، وسيطرته على كل مفاصل الجيش اللبناني.

ويزعم الكاتب فى تقريره أن حزب الله عمل على ضعف الجيش اللبناني لحسابه ، كما زعم في تقريره خرق حزب الله الدائم والمتعمد لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1701، وزعم أيضا سيطرة حزب الله على المساعدات الغربية للجيش اللبناني.

وسرد الكاتب فى تقريره عدة قضايا أمنية لبنانية كاشفا عن الذهنية الإسرائيلية في تبرير ضعفه وتسويغ احتلاله بأسباب يراها هو فقط حقيقية وإسقاط لفكرة المظلومية والدفاع عن وجوده وكيانه الواهي.

وفى التالى نص التقرير والمصادر التي اعتمد عليها الكاتب في بحثه.

نص التقرير:

كجزء من الجهود الدبلوماسية لتهدئة الصراع عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية، تم عرض الخطوط العريضة الفرنسية على إسرائيل وحزب الله. وتتضمن التسوية وقفاً متبادلاً لإطلاق النار، وانسحاب قوات حزب الله مسافة 10 كيلومترات من الحدود، ونشر حوالي 15 ألف جندي من الجيش اللبناني بالقرب من الحدود الجنوبية، وبدء مفاوضات الحدود البرية.
ماذا عن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701؟
وعلى غرار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي صدر في نهاية حرب لبنان الثانية، يتحمل الجيش اللبناني “المسؤولية” عن وضع هذا الإطار موضع التنفيذ. إن الاعتماد على الجيش اللبناني والتوقعات بأنه سيطبق الخطوط العريضة عمليا، هي آمال كاذبة وتتناقض مع الحقائق على الأرض.
منذ عام 2006، انتهك حزب الله بشكل علني ومستمر الشروط المتفق عليها في القرار 1701، وكذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1559، الذي دعا إلى تفكيك جميع الميليشيات العسكرية في لبنان. والجيش اللبناني، بمساعدة اليونيفيل، هو الجهة المطلوبة لتطبيق الترتيبات الأمنية الموضوعة ومنع حزب الله من خرق القرار. لكن عملياً، يتم تنفيذ نشاط حزب الله في جنوب لبنان مع غض الطرف عن الجيش اللبناني وحتى التعاون معه.

السرد التطلعي

وبحسب حسن نصر الله، فإن الجيش اللبناني شريك وركيزة في معادلة “الجيش والشعب والمقاومة”. هذه المعادلة هي رواية تصورية تضفي الشرعية على احتفاظ حزب الله بسلاحه، والعمل ضد إسرائيل إلى جانب الجيش اللبناني، بل وتجعل من الممكن توسيع نطاق أنشطته المسموح بها بحجة الدفاع عن لبنان. ونحن نفترض أن هذه الرواية “تمهد الطريق” لنوايا حزب الله في الاستيلاء على الجيش اللبناني ودمجه في حزب الله. وقد اعترف حزب الله في الماضي بأن عناصره قاتلوا إلى جانب الجيش اللبناني في إطار القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية الارهابي والمجموعات المسلحة لتنظيم القاعدة الارهابية على الحدود اللبنانية السورية (عرسال)

إن امتلاك حزب الله للأسلحة يجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، على الجيش اللبناني أن يقوم بوظيفته باعتباره الجناح العسكري الشرعي الوحيد للدولة. لكن المكانة الفريدة التي يتمتع بها حزب الله في لبنان تجبره على العمل بحيث يبقى الجيش اللبناني ضعيفا وغير قادر على القيام بدور الدفاع الوطني. ومن خلال القيام بذلك، يستطيع حزب الله الاستمرار في الادعاء بأنه يدعم الجيش اللبناني ضد التهديدات الخارجية. وهذا يمكّن حزب الله ليس فقط من تبرير حيازته لأسلحته، باسم دوره كمدافع عن لبنان، بل يسمح له أيضًا بالحفاظ على التفوق العسكري وتوسيع عملياته العسكرية وبنيته التحتية تدريجيًا مع النظر إليه على أنه حركة مقاومة وطنية لبنانية ضدالاحتلال الإسرائيلي.

الديموغرافيا

في العقود الأخيرة، تغيرت التركيبة السكانية في لبنان، مما أثر على تركيبة الجيش اللبناني. وقد نتجت هذه التطورات عن انخفاض نسبة المسيحيين في عدد السكان اللبنانيين، فضلاً عن صعود الشيعة. ويرجع انخفاض نسبة المسيحيين بين سكان لبنان إلى مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الهجرة إلى الدول الغربية وانخفاض معدل المواليد بين المسيحيين اللبنانيين. وقد خلفت هذه التغييرات تأثيراً على تركيبة الجيش، فبينما كان المسيحيون ممثلين بكثافة في الجيش بشكل عام، وبين القادة والضباط بشكل خاص، أصبح الشيعة الآن يتمتعون بأغلبية قوية.
أسباب تقليص الهيمنة المسيحية بالجيش اللبناني
تشمل الأسباب الأخرى لتقليص الهيمنة المسيحية إلغاء قانون التجنيد (2007)، فضلاً عن الوضع الاقتصادي المتردي وانخفاض الأجور، مما أدى إلى انخفاض كبير في الدافع للتجنيد بين المجتمع المسيحي. وفي الوقت نفسه، زاد تجنيد الشيعة في الجيش، وذلك بسبب النمو الطبيعي بين السكان اللبنانيين والتغيرات الداخلية التي عززت هوية الطائفة الشيعية مع الدولة اللبنانية.
وقد أدت هذه العوامل إلى هيمنة شيعية قوية على الجيش اللبناني. وبحسب بعض الافتراضات فإن نحو 50% من جنود وضباط الجيش اللبناني هم من الشيعة. بمعنى آخر، الجيش اللبناني يخضع لعملية التشيع.

استغلال حزب الله وزيادة نفوذه على ضباط وجنود الجيش اللبناني

لدى حزب الله مصلحة واضحة في نمو الأفراد الشيعة في القوات المسلحة اللبنانية، الذين من المرجح أن يدعموا حزب الله ويتعاطفوا معه. ويستخدم حزب الله عدداً كبيراً من الضباط والجنود، غالبيتهم من الشيعة الذين يدعمون أهدافه بشكل مباشر أو غير مباشر. هؤلاء الجنود ينتمون إلى حزب الله لأسباب أيديولوجية أو طائفية أو عائلية (أحد أفراد الأسرة عضو في حزب الله)، وهم يدعمون عمليات حزب الله في جنوب لبنان.
كما يقوم حزب الله بتدريب المتقدمين الشيعة للأكاديمية العسكرية للجيش اللبناني ويعمل على ترقيتهم إلى مناصب عليا. فالأكاديمية العسكرية اللبنانية هي مؤسسة تعمل على تنشئة وتدريب الطلاب للانضمام إلى القوى الأمنية اللبنانية التي تشمل الجيش والأمن الداخلي والأمن العام والجمارك.
الجيش اللبناني هو إحدى المؤسسات المتبقية في لبنان والتي يدعمها الشعب. ويسعى الجيش إلى تمثيل المثل الوطني، وقوة متماسكة تتجاوز الطائفية. ومع ذلك، لعب صعود المذهب الشيعي، إلى جانب انخفاض التجنيد المسيحي، دوراً مهماً في تعزيز روابط الجيش اللبناني مع حزب الله.

استغلال حزب الله للبنية التحتية والمعدات العسكرية

ويقوم حزب الله بشكل منهجي بتجنيد قادة الجيش اللبناني. ومن خلالها، يمكنه استخدام البنية التحتية والموارد العسكرية لتنسيق الأنشطة أو دمج السرية في دوريات الجيش اللبناني.
على سبيل المثال.
في السنوات الأخيرة، بنى حزب الله أبراج مراقبة عسكرية على طول الحدود مع إسرائيل تحت ذريعة منظمة بيئية “خضراء بلا حدود”، متجاهلاً الجيش اللبناني تماماً. بالإضافة إلى ذلك، لوحظنا استخدام حزب الله لأبراج المراقبة التابعة للجيش اللبناني.

                 في الأعلى: عناصر من حزب الله على برج مراقبة للجيش اللبناني بالقرب من الحدود مع إسرائيل

علاوة على ذلك، فإن تغلغل حزب الله في صفوف الجيش اللبناني يمنحه القدرة على الوصول إلى الأسلحة والتكنولوجيا الغربية. وتمكن حزب الله من الوصول إلى الرادارات الأمنية في مطار بيروت الدولي والبحرية اللبنانية في يونيو 2023، وذلك بفضل تعاون ضباط الجيش اللبناني. بعض المعدات التي حصل عليها حزب الله بشكل غير قانوني قدمتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. وأثار ذلك مخاوف من تسرب الأسلحة والخبرات التي يمكن أن يستخدمها حزب الله في مواجهته مع إسرائيل.

استغلال النفوذ في مؤسسات الدولة اللبنانية بشكل عام والمؤسسات العسكرية بشكل خاص (حسب ألما)

استغلال النفوذ في مؤسسات الدولة اللبنانية بشكل عام والمؤسسات العسكرية بشكل خاص (حسب ألما)

سيطرة حزب الله على المؤسسات الرسمية في لبنان.

لسنوات، استخدم حزب الله مؤسسات الدولة اللبنانية لتوسيع هيمنته والحفاظ عليها. وبهذه الطريقة، يسيطر حزب الله على بعض مؤسسات الجيش اللبناني، مثل المحاكم العسكرية والمخابرات، عبر ضباط شيعة متمركزين هناك. علاوة على ذلك، فإن النفوذ السياسي الذي يتمتع به حزب الله في الحكومة اللبنانية يمكّن قيادة الجماعة من الدعوة إلى مهمة عسكرية محددة ــ وخاصة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجنوب البلاد، وسهل البقاع ــ من شأنها أن تسهل أنشطة حزب الله العسكرية.
كما تسلل حزب الله إلى جهاز الأمن الحكومي الخاضع لسيطرته أيضاً. في السابق، كان منصب رئيس الأمن العام مخصصاً لمسيحي ماروني، لكن حزب الله نجح في تقديم التماس لنقله إلى شيعي
. ويعتمد حزب الله بشكل كبير على الاستخبارات الأمنية العامة، فضلاً عن الاستخبارات المضادة لمنع تسلل الجواسيس. وهذا مثال آخر على سيطرة حزب الله على المؤسسات الرسمية في لبنان.

الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها الجيش اللبناني

ونظراً للصعوبات الاقتصادية التي يواجهها لبنان، أصبح الجيش يعتمد بشكل متزايد على المساعدات الاقتصادية الدولية. وتتبرع دول مثل الولايات المتحدة وقطر وألمانيا وغيرها بملايين الدولارات كمساعدات اقتصادية للجيش اللبناني لمساعدته في الحفاظ على وظيفته. ولا يكافح الجيش من أجل تمويل المعدات اللوجستية لعملياته فحسب، بل يعتمد أيضًا على التبرعات الخارجية لتوفير الغذاء ورواتب القوات. وبهذه الطريقة، توفر الولايات المتحدة رواتب لقوات الجيش اللبناني بينما تساعد قطر في توصيل المواد الغذائية لجنودها. وفقاً لإعلان وزير الدفاع اللبناني موريس سليم مؤخراً (28 فبراير)، فإن رجال الجيش اللبناني غير مستعدين للمعركة بسبب عدم كفاية رواتبهم. حيث يُطلب من الجنود العمل في إجازاتهم للمساعدة في إعالة أسرهم.
إن الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها جنود الجيش اللبناني توفر لحزب الله فرصة سانحة ورافعة إضافية من السلطة. ومن خلال “المساعدة المالية”، يستطيع حزب الله التلاعب بالجنود والضباط لتحقيق مكاسب شخصية.
علاوة على ذلك، فإن هذه “المساعدة الاقتصادية” قد تكون فعالة في جذب الضباط والجنود غير الشيعة إلى قضيتها. يستطيع حزب الله أن يجذب جميع الجنود من مختلف الطوائف الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صعبة من خلال تقديم “المساعدة الاقتصادية” والحصول على فوائد في المقابل.

ملخص

وتستمر السياسة الغربية في دعم فكرة ضرورة تعزيز الجيش اللبناني، استناداً إلى الاعتقاد بأن الجيش هو الحامي الشرعي الوحيد للسيادة اللبنانية. وهذه هي أيضاً الاستراتيجية المستخدمة في المخطط الفرنسي لتهدئة الصراع بين إسرائيل وحزب الله. لكن هذا المخطط يتجاهل فشل القرارات السابقة والمشابهة التي هدفت إلى إرساء واقع جديد في جنوب لبنان، يكون فيه الجيش اللبناني القوة المسلحة الوحيدة ذات السيادة للبنان.
أما في الممارسة العملية فإن الواقع مختلف. لدى الجيش اللبناني وظيفة محدودة، خاصة في جنوب لبنان، وهو ليس مؤسسة قوية قادرة على إرساء السيادة اللبنانية، أو فرض الأطر والاتفاقات السياسية، أو العمل كثقل موازن لحزب الله.
وينهي الكاتب تحليله قائلاَ “نحن نقدر أنها مسألة وقت فقط قبل أن يصبح الجيش اللبناني تحت حماية حزب الله أو يندمج بشكل كامل مع قواته.”

طالع المزيد:

إسرائيل تغتال «مستشار إيراني» في بانياس السورية وعناصر لحزب الله جنوبي لبنان

……………………………..
مصادر

1-“حزب الله يستغل جنود الجيش اللبناني كدروع بشرية ومتعاونين”، 07.12.2023، مركز علما للأبحاث والتعليم، https://israel-alma.org/2023/12/07/hezbollah-exploits-lebanese-army-soldiers-as -الدروع البشرية-والمتعاونين/
2-“”حزب الله يستخدم المعدات العسكرية الغربية الموردة للجيش اللبناني على طول المنطقة الحدودية مع إسرائيل”، 29.06.2023، مركز علما للأبحاث والتعليم، https://israel-alma.org/2023/06/29/hezbollah-utilizes-western -معدات-عسكرية-مزودة-للجيش-اللبناني-على-على-المنطقة-الحدودية-مع-إسرائيل/
3-“هل الجيش اللبناني في خطر أن يصبح وكيلا لحزب الله؟”، 12.01.2020، مركز علما للأبحاث والتعليم، https://israel-alma.org/2020/01/12/are-units-in-the -لاف-في-خطر-التحول-وكيل-لحزب الله/
4-“انتهاك حزب الله المنهجي لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، جيش الدفاع الإسرائيلي، https://www.idf.il/en/mini-sites/hezbollah-and-lebanon-an-in- Deep-exanation-under-hassan-nasrallah-s -قيادة-حزب الله-انتهاك-ممنهج-لقرارات-مجلس-الأمن/
5-“القوات المسلحة اللبنانية: عميل حزب الله”، يوسي منشاروف، 30.10.2018، JISS، https://jiss.org.il/en/mansharof-the-lebanese-armed-forces-hezbollahs-collaborator/
6-“مصادر: حزب الله يجند جنوداً في الجيش اللبناني ويخترق رادارات المراقبة”، 26 يونيو 2023، العربية، https://english.alarabiya.net/News/middle-east/2023/06/26/Hezbollah-recruited-Lebanese-
7-“هل يستطيع الجيش اللبناني منع وقوع صراع بين حزب الله والمسيحيين؟”، 11.08.2023. معهد واشنطن، https://www.washingtoninstitute.org/policy-analogy/can-lebanese-army-prevent-hezbollah-christian-conflict
الجيش-جنود-متسللون-كاميرات مراقبة-مصادر
8-“لبنان: الخلفية والعلاقات الأمريكية”، 19.05.2023، خدمة أبحاث الكونغرس، https://crsreports.congress.gov/product/pdf/R/R44759
9-“كيف يسيطر حزب الله على الدولة اللبنانية”، 30.06.2021، تشاتام هاوس،
https://www.chathamhouse.org/2021/06/how-hezbollah-holds-sway-over-lebanese-state/05-influence
– الإفراط في الجيش والأمن
10-“الولاءات والتشكيل الجماعي في سلك الضباط اللبناني”، 03.02.2016، كارنيغي أوروبا، https://carnegieeurope.eu/2016/02/03/loyalties-and-group-formation-in-lebanese-officer-corps-pub -62560
11-“المسيحيون يختفون من لبنان”، 04.03.2015، الحالة الذهنية، https://stateofmind13.com/2015/03/04/christians-are-disappearing-from-lebanon/

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.