التجسس على الطريقة الصينية.. اتهام أمريكى لشركة تعليمية صينية بالتجسس على عائلات العسكريين

Tutor.com: شركة مملوكة للصين تثير مخاوف بشأن التجسس على البيانات. الآباء يدافعون عن التعليم: 100 منطقة مدرسية تمنح الطلاب إمكانية الوصول إلى Tutor.com. السيناتور توم كوتون يحذر من Tutor.com ويطالب وزارة الدفاع بمراجعة عقودها.

 كتب: أشرف التهامي

حث السيناتور توم كوتون، الجمهوري عن ولاية أركنساس، وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” على إعادة فحص عقدها مع شركة Tutor.com المملوكة للصين والتى تعمل من خلال واجهة أمريكية، وتقوم بتوفير الدروس الخصوصية أون لاين  لعائلات العسكريين الأمريكيين، وتجمع من خلالهم معلومات “تمارس التجسس”، حسب ما نشره موقع “فوكس نيوز ديجيتال”.
حذر السيناتور “كوتون” من مخاطر الأمن القومي المرتبطة باستخدام Tutor.com ودعا وزارة الدفاع إلى مراجعة عقودها مع الشركة، محذرا من أن Tutor.com يمكن أن تُستخدم لنشر الدعاية الصينية والتأثير على الرأي العام الأمريكي.

الموقع المتهم بجمع البيانات عن عائلات العسكريين الأمريكيين
الموقع المتهم بجمع البيانات عن عائلات العسكريين الأمريكيين

التفاصيل

Tutor.com منصة مملوكة لشركة Primavera Holdings Limited، وهي شركة صينية يقع مقرها الرئيسي في هونغ كونغ.
ترتبط Primavera أيضًا بشركة TikTok، وهي تطبيق وسائط اجتماعية مثير للجدل بسبب ممارسات جمع البيانات الخاصة به.
Tutor.com تقدم خدماتها لطلاب المدارس الأمريكية، من الروضة إلى الصف الثاني عشر.
تُعطي الشركة إمكانية الوصول إلى بيانات الطلاب، بما في ذلك المعلومات الشخصية الحساسة، إلى بائعي “EdTech” الآخرين.
يعتقد الكثير من الآباء أن Tutor.com تمثل تهديدًا لخصوصية أطفالهم وأمنهم.

مخاوف الأمن القومي:

يعتقد بعض الخبراء أن Tutor.com يمكن أن تُستخدم من قبل الحكومة الصينية للتجسس على الطلاب الأمريكيين وجمع المعلومات الاستخباراتية.
أرسل السيناتور كوتون خطابًا إلى وزير الدفاع لويد أوستن يطالبه فيه بقطع العلاقات مع Tutor.com بسبب مخاطر الأمن القومي.

السيناتور كوتون
السيناتور كوتون

وقال كوتون، عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال في وقت سابق: “لا ينبغي لنا أن نمنح الشيوعيين الصينيين إمكانية الوصول إلى بيانات أفراد الخدمة الأمريكية وعائلاتهم”. “إنني أتطلع إلى شرح كامل من وزارة الدفاع بشأن استمرار استخدامهم لموقع Tutor.com.”
مثل ByteDance وأي شركة تكنولوجيا صينية أخرى، تخضع Primavera لقوانين الأمن القومي الصينية التي تتطلب من شركات التكنولوجيا الكشف عن بيانات الأعمال والعملاء السرية. استحوذت شركة Primavera على موقع Tutor.com في يناير 2022.

كيفية جمع البيانات الشخصية

وكتب كوتون: “أثناء تقديم الخدمات التعليمية، يقوم موقع Tutor.com بجمع البيانات الشخصية عن المستخدمين، مثل الموقع وعناوين بروتوكول الإنترنت ومحتويات جلسات التدريس”. “بما أن قوانين الأمن القومي الصينية تتطلب من الشركات الكشف عن بيانات الأعمال والعملاء السرية للحكومة الصينية، فإننا ندفع مقابل الكشف عن المعلومات الخاصة بجيشنا وأطفالهم للحزب الشيوعي الصيني”.
وطلب كوتون أيضًا توضيحًا بشأن ما إذا كان قد تم إجراء مراجعة داخلية لتحديد استمرار علاقة العمل مع Tutor.com، وإذا لم تتم مثل هذه المراجعة، فسيتم طلب التوضيح. بالإضافة إلى ذلك، يريد كوتون إحصائيات حول الاستخدام السنوي لموقع Tutor.com من قبل الأفراد العسكريين أو من يعولهم، وما إذا كان المستخدمون على علم بأنه قد تتم مشاركة بياناتهم مع شركة صينية.
ولم يتلق مكتب كوتون أي رد من وزارة الدفاع حتى أول أمس الثلاثاء.
وقال كوتون لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: “تحتاج وزارة الدفاع إلى توضيح سبب سهولة وصول شركة مملوكة للصين إلى بيانات عائلات العسكريين. وينطبق الشيء نفسه على أي منطقة تعليمية تستخدم موقع tutor.com”.
ولم ترد وزارة الدفاع على الفور على طلب للتعليق.

الموقع الصيني Tutor ينفي

نفى Tutor أن يكون لدى Primavera إمكانية الوصول إلى البيانات الشخصية أو أنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها
“Tutor.com هي شركة أمريكية، ونحن نلتزم بقوانين الولايات المتحدة والقوانين الفيدرالية. تم تأسيسنا في عام 2000 في ولاية ديلاوير. مكان عملنا الرئيسي هو مدينة نيويورك، وجميع بيانات الطلاب موجودة في الولايات المتحدة “كشركة أمريكية، لا يمكن إجبار Tutor.com على الكشف عن بيانات سرية للصين أو أي دولة أجنبية أخرى،”

Tutor ترد على “فوكس نيوز

قال متحدث باسم Tutor لفوكس نيوز ديجيتال، إن موقع Tutor.com يقوم طوعًا بمراجعة فيدرالية صارمة من قبل لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) لضمان وضع ضمانات صارمة لحماية بيانات العملاء والطلاب، إلى جانب الآليات التي توفر المراقبة والامتثال المستمرين. ولذلك فإن ممارسات حماية البيانات لدينا هي من بين الممارسات الأكثر شمولاً وإنفاذًا من أي مزود خدمات تعليمية في الولايات المتحدة. ولا تتم مشاركة أي معلومات شخصية خاصة بالطلاب أو العائلات مع Primavera، ولا تمتلك Primavera – وقد لا تحصل – على إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات الخاصة بنا وتابع المتحدث باسم الأنظمة. “نحن نأخذ حماية البيانات على محمل الجد، ولدينا عدد من الضوابط النشطة المعمول بها لحماية المعلومات، بما في ذلك الالتزام القانوني الملزم لحكومة الولايات المتحدة بأن Primavera لن تتمكن من الوصول إلى أي بيانات شخصية أو أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا.”
وقالت الشركة أيضًا إن لديها “مسؤول أمن بيانات معينًا، تم فحصه واعتماده من قبل الحكومة الأمريكية، للمراقبة المستمرة وضمان الامتثال لتدابير حماية البيانات، بالإضافة إلى مديرين مستقلين في مجلس إدارة Tutor.com، تم فحصهما أيضًا وتمت الموافقة عليها من قبل حكومة الولايات المتحدة، التي يتمثل واجبها الأول في ضمان حماية البيانات الشخصية بشكل مناسب.”
وقال المتحدث الرسمي باسم Tutor إن الشركة “تمتثل لإطار العمل الخاص بالمعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) المنشور الخاص رقم 800-171، والذي يوفر مجموعة من إرشادات ومتطلبات الأمن السيبراني المصممة لحماية المعلومات الحساسة”.

…………………………………………………….

المصدر الأساسى للتقرير: فوكس نيوز ديجيتال.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى