أطول مائدة إفطار في مصر.. تقليد إنساني يجمع 30 ألف شخص في المطرية

كتب – علي يوسف

للعام العاشر على التوالي، احتضنت منطقة المطرية في القاهرة “أطول مائدة إفطار في مصر”، حيث اجتمع ما يقارب 30 ألف شخص لتناول الإفطار معًا في تقليد إنساني فريد من نوعه.

اقرأ أيضا.. الصحة تدفع بـ12 سيارة إسعاف لحريق مستشفى المطرية

وبحسب شبكة “سي بي إس” الأمريكية، فقد ساعد 400 متطوع في ترتيب 700 طاولة على طول مجموعة من الشوارع والأزقة المتصلة والمزينة، ثم ملأها بالطعام الذي أعده الأفراد.

سر التقليد:

يُروى أن قصة الإفطار الجماعي بدأت قبل 12 عامًا عندما قرر بعض السكان المحليين الإفطار معًا بعد لعب كرة القدم. لم يكن لدى أحد منزل كبير بما يكفي لاستضافة الجميع، لذلك ذهب كل منهم إلى منزله وحصل على بعض الطعام. ثم أخرجوا طاولتين إلى الشارع وتناولوا الطعام معًا.

مع مرور الوقت، توسع الحدث ليضم المزيد والمزيد من الطاولات عامًا بعد عام، حتى أصبح يُعرف باسم “أطول مائدة إفطار في مصر”.

عودة قوية بعد كورونا:

توقفت هذه الطقوس مؤقتًا لمدة عامين خلال إغلاقات كورونا، لكنها عادت بقوة في عام 2023، مع انضمام المشاهير والمسؤولين الحكوميين وحتى الدبلوماسيين إلى المأدبة.

أكبر إقبال:

شهدت ليلة الاثنين 27 مارس 2023 أكبر إقبال على الإطلاق، حيث كانت الشوارع والأزقة القديمة الضيقة مكتظة.

استعدادات مكثفة:

يقول باسم محمود، أحد المنظمين، إنه تم إعداد حوالي 6000 وجبة لإفطار 2023. وبدأ الاستعداد للإفطار قبل شهرين، بما في ذلك شراء وتخزين كل شيء من الماء والعصير والزينة، إلى تنظيف الشوارع ودهانها ومن ثم تزيينها بزينة رمضان.

رمز للإنسانية والوحدة:

يُعد إفطار المطرية رمزًا للإنسانية والوحدة، حيث يجتمع الناس من مختلف الطبقات والخلفيات الاجتماعية لتناول الإفطار معًا في جو من المحبة والتكافل.

زر الذهاب إلى الأعلى