في علم المعارف والصفات الإلهية (26) الهادى.. البديع.. الباقى  

 

 

 

حلقات يكتبها: محمد أنور

الهادى

سبحانه وتعالى الهادى هو الذي يهدى من يشاء من عباده إلى طريق الحق والصلاح والخير، وهو الرشيد الذى يرشد خلقه إلى معرفة ذاته وصفاته، وينير بصائرهم، ويهدى نفوسهم.
مولانا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، هو الهادى البشير، وهو النور والحجة والبرهان، وسبحان الله الهادي الذى يهدى الوحوش المفترسة والحيوانات للقيام بدورها، وهدى الإنسان وأمره بعمارة الأرض والكون والعمل وكسب العيش.

البديع

سبحانه وتعالى هو البديع ولله المثل الأعلى هو المبدع البديع الذي أبدع الكون بأرضه وسمائه وزينه بزينة الكواكب والنجوم وشق انهاره وبحاره، سبحانه وتعالى هو الذي أوجد الوجود وابدع خلقه على هذا الشكل وجعل منا الابيض والاسود والطويل والقصير والمؤمن والكافر.
قال الله تعالى (بديع السموات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم) الأنعام ١٠١.
اللهم ياحي يا قيوم يا بديع السموات والأرض، نسألك اللهم بكل إسم هو لك أو سميت به نفسك، أن تملأ قلوبنا نورا وإيمانا ويقينا، وحمدا لنعمك والاءك، ونشهد أنك الله الواحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد.

الباقي

سبحانه وتعالى الباقي الذى كتب على نفسه البقاء وكتب على خلقه الفناء والموت، سبحان الباقى بعد أن يفنى كل شيء.
قال الله تعالى ( كل من عليها فان* ويبقى وجه ربك ذو الجلل والاكرام)
اللهم احفظ مصر وشعبها وجيشها ورئيسها ما بقيت على الحياة، وأصلح لنا ديننا ودنيانا، ونحمدك ونشكرك ملأ السموات وملأ الأرض وملأ ما بينهما على نعمك التى لا تعد ولا تحصى ياكريم يارحيم ياباقى ياملك الملك ياذا الجلال والاكرام.

اقرأ فى هذه السلسة:

في علم المعارف والصفات الإلهية (25) المانع.. الضار – النافع.. النور

في علم المعارف والصفات الإلهية (24) المقسط.. الجامع.. الغنى.. المغنى  

زر الذهاب إلى الأعلى