رد البولنديين على حادثة “المطبخ المركزي العالمي” 

كتب: أشرف التهامي

قُتل الرياضي البولندي دايمان سوبول في حادثة “المطبخ المركزي العالمي” في غزة، وفى الرد على الفعل الخسيس، جاءت ردود الفعل في بولندا فى صورة خطاب معاديًا وهجومياً ضد إسرائيل ومشاعر غضب على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقتل فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي بطريقة متعمدة سبعة من عمال “المطبخ المركزي العالمي” في شمال قطاع غزة، بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي تحقيقا. وعلى الرغم من أن إسرائيل قد اعترفت بالفعل بذنبها بالإهمال، وليس التعمد، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فشل حتى الآن في الاعتذار عن عملية القتل العمد، وليس هناك أي عذر لرئيس وزراء لمثل هذا السلوك الفظيع.

بولندا – وخطابًا مناهضًا لإسرائيل

حاليًا، تشعر بولندا بالحزن على فقدان الرياضي البولندي دايمان سوبول، أحد ضحايا الحادث.

وعلى الرغم من تحمل إسرائيل المسؤولية عن الحادث، فإن المواطنين البولنديين من اليسار واليمين والوسط يستخدمون خطابًا مناهضًا لإسرائيل في أعقاب الحادث.

خصصت صحيفة “جازيتا” البولندية الشهيرة عددًا كبيرًا من المقالات لتكريم وفاة سوبول بعض المقالات التى تُتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، حيث تتم مقاربة خطأ الجيش الإسرائيلي في قتل الفلسطينيين بعد 7 أكتوبر.

المقاربة الوقحة بين فظائع إسرائيل وجرائمها ضد الإنسانية والخطأ المتعمد الإسرائيلي الذي قُتل فيه مواطن بولندي، مع ستة آخرين لم يتم نشره من قبل أي وسيلة إعلام غربية أخرى.

وغرد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك بأن الحادث يضع التضامن البولندي مع إسرائيل أمام “اختبار صعب”. على غرار العديد من المسؤولين البولنديين ومنظمة “المطبخ المركزي العالمي.

ويوم الجمعة، كان هناك أيضًا طلب بولندي رسمي بتعويض عائلة المتطوع البولندي المقتول.

طالع المزيد:

إسرائيل اغتالت 7 من متطوعى المنظمة.. حوار مع الشيف أندريس رئيس منظمة المطبخ المركزي العالمي.. WCK

زر الذهاب إلى الأعلى