في علم المعارف والصفات الإلهية (27) الوارث.. الرشيد.. الصبور

 

 

 

حلقات يكتبها: محمد أنور

الوارث

سبحانه وتعالى هو الوارث الباقى بعد فناء الكون، هو الذي يرث الأرض ومن عليها.
قال الامام القرطبي ( أخبر الله تعالى ببقائه ودوام ملكه، وأنه كما في الأبد هو في الأزل، غنى عن العالمين، فيرث الأرض بعد فناء خلقه وزوال املاكهم، سبحانه وتعالى هو المالك والواراث والخالق والباقى بعد فناء كل شيء.
قال الله تعالى ( ولله ميراث السموات والأرض).
اللهم ياوراث السموات والأرض، ياباقى بعد فناء كل شيء، يامالك الملك، اللهم نسألك أن تجعلنا الوارثين في الأرض وفي الجنة، واغننا من فضلك وكرمك ياكريم العطايا.

الرشيد

سبحانه وتعالى الرشيد الحكيم، له الحكم المطلق في أفعاله وأقواله، بحكمة بالغة وقضاء نافذ، و يعطى الفرصة بعد الفرصة كى يتوبوا و يتراجعوا، سبحانه ذو القوة المتين، ذى الحبل الشديد والأمر الرشيد.
سبحانه وتعالى هو الرشيد الهادى البديع، هو الذي يهدى عباده ويرشدهم إلى طريق الصلاح والخير والفلاح، وسبحانه وتعالى الرشيد في حسن التقدير.
اللهم اللهمنا رشدنا واعصمنا من كل سوء وارشدنا سبيل الرشاد والصلاح والخير، واجعل القرآن الكريم هو سبيلنا وطريقنا وأحسن لنا خواتمنا بالتقوى والعمل الصالح يارب العالمين.

الصبور

سبحانه وتعالى الصبور الذى يحب عباده الصابرين، وللصابرين أجر بغير حساب، و سبحانه وتعالى هو الصبور على عباده والبصير بهم ( رحمته وسعت كل شيء).
يدل الصبر على الرضا والقناعة، والصبر من أعلى المراتب واحب الاخلاق إلى الله تعالى، وأمرنا الله تعالى بالصبر والرضا بالقضاء، والصبر هو من صفات الانبياء والرسل عليهم السلام، ويجب على كل إنسان أن يتصف بالصبر والرضا والقناعة، لأن الصبر من أحسن الأعمال التي يجزى الله عليها العبد، جزاء بغير حساب.
اللهم اشرح صدورنا بالإيمان، واجعلنا من الصابرين الراضيين بما قسمه الله لنا.
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، انتهيت اليوم من شرح اسماء الله الحسنى وصفاته العلى، ونؤومل أن تكون واضحة للقارئ، وأن تكون في ميزان أعمالنا الصالحة لوجة الله الكريم.

اقرأ فى هذه السلسلة:

في علم المعارف والصفات الإلهية (26) الهادى.. البديع.. الباقى  

في علم المعارف والصفات الإلهية (25) المانع.. الضار – النافع.. النور

زر الذهاب إلى الأعلى