مفتي السعودية يحسم الجدل حول صدقة الفطر 

كتب.. محمد عاصم

في تصريح جديد يحسم الجدل الدائر حول مسألة إخراج صدقة الفطر، أكد الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، أن الصدقة يجب أن تخرج من الطعام وليس النقود، مشيراً إلى أن هذا الأمر يتوافق مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين.

اقرأ المزيد.. السعودية تسمح للمقيمين السودانيين بإصدار تأشيرات زيارة لأقاربهم

وقد جاء هذا التأكيد رداً على الآراء التي انتشرت مؤخراً عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، والتي تبيح إخراج الزكاة نقداً. وفي تفاصيل البيان الصادر عن وكالة الأنباء السعودية “واس”، شدد المفتي على أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ويجب أن تخرج من الأطعمة الأساسية كالبر والأرز والزبيب والأقط، وذلك في المكان الذي يدرك فيه المسلم غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان.

وأضاف الشيخ آل الشيخ أنه يمكن البدء بإخراج الزكاة من يوم 28 أو 29 رمضان، ويجب أن تصل إلى الفقراء والمحتاجين مباشرة أو عبر من يوكلون لتسليمها. وأكد على أن صدقة الفطر فرضت على كل المسلمين، صغارهم وكبارهم، ذكورهم وإناثهم، أحرارهم وعبيدهم، وذلك بمقدار صاع من الطعام، مستشهداً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما الوارد في الصحيحين.

وفي ختام تصريحه، دعا المفتي العام المسلمين إلى اتباع السنة النبوية في إخراج صدقة الفطر، مبتهلاً إلى الله أن يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح.

زر الذهاب إلى الأعلى