خطة ترامب السرية لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا

كتب: أشرف التهامي

تعهد الرئيس الأميركي السابق بإنهاء الحرب خلال 24 ساعة في حال انتخابه، لكنه يرفض الكشف عن كيفية القيام بذلك؛ في التقرير، تتمثل استراتيجيته الرئيسية في الضغط على زيلينسكي لتقديم تنازلات إقليمية لبوتين.

جذري في السياسة الأمريكية فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية

يعد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي ضمن ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة ويُنظر إليه كمنافس قوي في انتخابات نوفمبر المقبلة، بتغيير جذري في السياسة الأمريكية فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية.
ويزعم أنه في حالة انتخابه، سينجح في التوسط في اتفاق بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى قبل توليه منصبه، بهدف إنهاء الحرب “في غضون 24 ساعة”.

الخطة

وكان ترامب مترددا في الكشف عن تفاصيل خطته وكيف يتصور نهاية الحرب، لكن صحيفة واشنطن بوست كشفت يوم الاثنين عن تفاصيل “خطته السرية”. ووفقا للتقرير، استنادا إلى مصادر مجهولة مطلعة على التفاصيل، التي استشهدت بها الصحيفة، فإن ترامب يقترح الضغط على أوكرانيا للتخلي عن أجزاء من أراضيها -وتحديدا شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا منذ أكثر من عقد من الزمن، ومنطقة دونباس. في شرق أوكرانيا، حيث دارت معارك ضارية طوال فترة الحرب -والموافقة على السيطرة الروسية على هذه المناطق.
وفي مناقشات خاصة، أعرب ترامب عن اعتقاده بأن كلاً من روسيا وأوكرانيا “يريدان حفظ ماء الوجه، ويريدان مخرجاً”. وكشف مصدر ناقش الأمر مباشرة مع ترامب أن ترامب ذكر أيضًا أن السكان في أجزاء معينة من أوكرانيا سيكونون منفتحين على فكرة أن يصبحوا جزءًا من روسيا.
ووصفت الخطة في التقرير بأنها ذات فرص نجاح ضئيلة. ومن الجدير بالذكر أن روسيا ضمت رسميًا أربع مناطق استولت عليها جزئيًا في أوكرانيا، وتشمل هذه المناطق مناطق خارج حدود دونباس، وهي زابوريزهيا وخيرسون. من ناحية أخرى، أكد زيلينسكي عدة مرات أنه لن يوافق على أي تسوية إقليمية.

القوات الأوكرانية تطلق نيران المدفعية
القوات الأوكرانية تطلق نيران المدفعية

ترامب هو الوحيد الذي يتحدث عن وقف القتل

وقالت الصحيفة إن ادعاءات رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي زار ترامب مؤخرًا في مار لاجو، بأن الزعيم الجمهوري قال إنه لن يمنح أوكرانيا سنتًا واحدًا، إذا تم انتخابه، خاطئة. ورفضت حملة ترامب الرد بشكل مباشر على الأسئلة الواردة في التقرير. وقالت كارولين ليفيت المتحدثة باسم الحملة في بيان: “أي تكهنات حول خطة الرئيس ترامب تأتي من مصادر لم تذكر اسمها وغير مطلعة وليس لديها أي فكرة عما يحدث أو عما سيحدث”. “الرئيس ترامب هو الوحيد الذي يتحدث عن وقف القتل”.

طالع المزيد:

روسيا تلقي اللوم على أوكرانيا في هجوم موسكو الإرهابي

زر الذهاب إلى الأعلى