تركيا تبحث لها عن دور فى الصراع الإسرائيلى – الفلسطينى – الإيرانى.. ما هو؟!

 بيان – القسم الخارجى

تسعى تركيا إلى القيام بدور الوساطة بين إسرائيل وإيران، وتبحث أنقرة عن دور وسط على الرغم من توتر العلاقات مع إسرائيل بسبب العلاقات بين غزة وحماس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 وحسب تقارير إعلامية غربية تحاول تركيا منذ سنوات طرح نفسها كوسيط في الصراعات العالمية، حيث تتنقل بين الأطراف المتحاربة بما في ذلك روسيا وأوكرانيا.

وتقوم تركيا حاليا بإعادة هيكلة وزارة خارجيتها لتشمل إدارة تتعامل على وجه التحديد مع المفاوضات الدولية.

نجاح محدود.. وغضب

وفي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كان نجاحها حتى الآن محدودا، فقد فقدت إسرائيل الثقة في أنقرة بسبب الانتقادات العلنية التي وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لسلوك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، واستضافة البلاد لمسؤولين من حماس، حسب ما تشير مصادر إسرائيلية.

وفي الوقت نفسه، غضبت أنقرة من عمليات القتل الواسعة النطاق للمدنيين الفلسطينيين.

ويتعرض أردوغان التركي لضغوط متزايدة من الرأي العام فى الداخل التركى لقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل.

وبرزت مصر وقطر، وليس تركيا، كمفاوضين إقليميين رئيسيين في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن في أواخر العام الماضي، لكن بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل في 13 أبريل الجارى أصبحت تركيا من بين القنوات الخلفية الرئيسية بين طهران وحلفاء إسرائيل الغربيين، حيث يسعى الدبلوماسيون إلى وقف تحول التوتر إلى صراع إقليمي.

المسؤولون الأتراك يتحركون

المسؤولون الأتراك هم من بين القلائل الذين يتحدثون مباشرة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل وأعضاء حماس وإيران.

وقال مسؤول تركي كبير لصحيفة “ذا ناشيونال”: “إنها خطوة ذكية ومسؤولية إنسانية اتخاذ أي مبادرة، بما في ذلك الوساطة التركية، لوقف إطلاق النار والحل”.

وتحدث وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع نظرائه الإيرانيين والأمريكيين قبل وبعد أن أطلقت إيران حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ على إسرائيل ليلة السبت الماضى.

 وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في بروكسل
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في بروكسل

وقالت طهران إن الهجوم جاء ردا على تفجير مجمع القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل، كما قال مسؤول دبلوماسي تركي آخر: “التطورات لم تكن مفاجئة”، في إشارة إلى الهجوم الإيراني.

وقال المصدر إن إيران أبلغت تركيا بخيارات الرد.

وقال المسؤول: “تمت مناقشة التطورات المحتملة أيضًا خلال الاتصال مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن”.

وأضاف: “أبلغ الجانب الأمريكي إيران من خلالنا أن رد الفعل يجب أن يبقى ضمن حدود معينة” مضيفا: “ردا على ذلك قالت إيران إن الرد سيكون ردا على الهجوم على السفارة في دمشق ولن يتجاوز ذلك”.

وفي مكالمة هاتفية بعد الهجوم، أبلغ فيدان نظيره وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن تركيا لا تريد المزيد من التصعيد.

ولعبت سويسرا أيضًا دورًا رئيسيًا في الرسائل بين إيران وواشنطن.

وانتقد أردوغان الدول الغربية لإدانتها الهجوم الإيراني على إسرائيل، وليس الهجوم على القنصلية، وقال هذا الأسبوع: “للأسف، لم يكن هناك سوى عدد قليل من الدول التي استجابت بشكل سلبي لهذا الحدث المؤسف”.

واضاف: “لذلك بدأ أولئك الذين يلتزمون الصمت ضد الانتهاكات الإسرائيلية يتنافسون فيما بينهم من أجل إدانة إيران”.

 التوازن

وعلى الرغم من اللهجة المناهضة لإسرائيل، تحاول أنقرة أن تسير على خط رفيع بين الحفاظ على الروابط التجارية والسياسية مع إسرائيل، وإدارة الغضب الداخلي بشأن الحرب في غزة، والحفاظ على العلاقات مع إيران.
وحظرت تركيا بعض الصادرات إلى إسرائيل لكنها تحتفظ بعلاقة دبلوماسية معها، وتسمح بتجارة النفط مع أذربيجان.
وإسرائيل هي الشريك التجاري الثالث عشر لتركيا، ولا تستطيع أنقرة أن تتحمل وقف صادراتها السنوية بمليارات الدولارات إلى إسرائيل، حيث يعاني الاقتصاد التركي من ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض سريع في قيمة عملتها.
وقال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة ذا ناشيونال: “إنه (أردوغان) يحاول اللعب على جانبي الملعب”، حيث الثقة بين إسرائيل وتركيا في أدنى مستوياتها تاريخياً.
وتؤكد التقارير أن أنقرة نجحت في التعامل مع حلفاء إسرائيل الغربيين بشكل أكبر.
وبعد الهجوم الإيراني، اعترفت الولايات المتحدة بدور تركيا في توجيه الرسائل الخلفية إلى إيران، وقال ممثل وزارة الخارجية الأمريكية: “شكر الوزير بلينكن وزير الخارجية فيدان على مشاركته المستمرة لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة”.
وقال محمد كوك، وهو محلل مقيم في أنقرة عاش في إيران لمدة 20 عاماً: «تحظى تركيا بثقة إيران وثقة الولايات المتحدة والغرب، ولهذا السبب، في هذه الأزمة بين إسرائيل وإيران، تمكنت من العمل كنقطة وسيط”.
وأضاف أن “إيران تقدر موقف تركيا تجاه الغرب، بما في ذلك أمريكا، وترحب بدور تركيا كوسيط بين إيران وأمريكا”.
ومن خلال القيام بعملية توازن بين إيران وإسرائيل وحلفائها الغربيين، يبدو أن تركيا تريد إثبات نفسها كمحاور يمكن الاعتماد عليه للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهما أيضًا شريكان تجاريان وأمنيان مهمان.
وتوترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، العضو في حلف شمال الأطلسي، على وجه الخصوص، في السنوات الأخيرة بسبب دعم واشنطن للقوات الكردية السورية التي تربطها علاقات وثيقة بحزب العمال الكردستاني، وهو جماعة محظورة على أنها منظمة إرهابية وتعتبر تهديدا للأمن القومي.

الوسيط العالمي

ويتضمن مرسوم رئاسي مؤرخ 6 أبريل 2024، اطلعت عليه صحيفة ذا ناشيونال، خطة إصلاح لوزارة الخارجية التركية. ويتضمن إنشاء “مديرية عامة للوساطة الدولية” يرأسها مسؤول على مستوى السفراء.
وبحسب الوثيقة، فإن الوزارة مسؤولة عن تنفيذ “أنشطة الوساطة ومنع النزاعات وإدارة الأزمات ضمن المؤتمرات الدولية والمشاريع الأخرى ضمن هذا النطاق”.
ويقول الخبراء إنه لدى تركيا أسباب حقيقية لتهدئة التوترات في المنطقة، وقد يؤدي الصراع الأكثر انتشارا إلى الهجرة إلى البلاد، التي تستضيف بالفعل ملايين اللاجئين السوريين والأفغان، وتفاقم الظروف الاقتصادية في البلدان الشريكة التجارية الرئيسية مثل العراق وإيران.
وتواصل تركيا أيضًا التحدث مباشرة مع حماس. وفي الدوحة يوم الأربعاء الماضى عقد فيدان اجتماعا استمر ثلاث ساعات مع الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية.
وقال الوزير التركي إن المجموعة الفلسطينية تعهدت بإلقاء السلاح عند إقامة دولة فلسطينية.
وقال فيدان لوسائل الإعلام بعد الاجتماع: “صرحت حماس أنه بعد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حدود عام 1967، لن يكون هناك أي جناح مسلح، وستواصل الحياة كحزب سياسي”.

طالع المزيد:

سفير تركيا بالقاهرة يشيد بدور مصر في أزمة غزة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى