مجلس الوزراء الاسرائيلي يصوّت على إغلاق شبكة الجزيرة في إسرائيل

كتب: أشرف التهامي

الوزراء الاسرائيليون يوافقون على الخطوة بالتصويت بالإجماع بعد أن تجنب أعضاء حزب الوحدة الوطنية الاجتماع؛ وزير الاتصالات الاسرائيلي يوقع تعميماً ويطلب تطبيق قرار عسكري اسرائيلي في الضفة الغربية.
صوت مجلس الوزراء الاسرائيلي يوم الأحد لصالح إغلاق مكتب شبكة الجزيرة المملوكة لقطر في إسرائيل، والذي يعمل به 70 شخصا. وتمت الموافقة على القرار بالإجماع بعد غياب أعضاء حزب الوحدة الوطنية عن الاجتماع.
أصبح هذا القرار ممكنا بعد أن أقر الكنيست الاسرائيلي قانونا ينص على أنه يمكن لوزير الاتصالات أن يتصرف لإغلاق قنوات الإعلام الأجنبية في البلاد إذا وجد رئيس الوزراء أنها تضر بإسرائيل، بعد مراجعة تقييم أمني واحد على الأقل بشأن هذه القضية وبشرط موافقة الحكومة أو مجلس الوزراء الأمني.

وبعد أن صوت الوزراء بالموافقة على هذه الخطوة، وقع وزير الاتصالات شلومو كهرحي على أمر بإغلاق مكاتب الشبكة، ومصادرة معدات البث الخاصة بها، وإلغاء أوراق الاعتماد الصحفية من صحفييها، وإزالة القناة من خدمات الكابل والأقمار الصناعية وحجب مواقعها على الإنترنت. وقال إنه يعتزم أيضًا مطالبة الإدارة العسكرية في الضفة الغربية بمنع الشبكة من العمل أو البث هناك.

مكتب الجزيرة في القدس
مكتب الجزيرة في القدس

وكان من المقرر أن يصوت مجلس الوزراء الاسرائيلي على هذه المسألة في الأسبوع الماضي ولكن بناء على طلب رؤساء الموساد والشين بيت، الذين كانوا يشعرون بالقلق من أن مثل هذه الخطوة من شأنها أن تعرض صفقة إطلاق سراح الأسرى المحتملة للخطر، تم تأجيلها إلى يوم الأحد.

طالع المزيد:

لماذا لا تستطيع إسرائيل وقف بث قناة الجزيرة.. تقرير عبرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى