عبد الغني: مصر ستصبح مركز إقليمي مهم لتصدير الطاقات المتجددة

كتبت: شيماء وائل

قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني إن زيارة بايدن لمصر وحضوره مؤتمر “Cop27” يشير إلى نجاح مصر بامتياز في تنظيم قمة من أفضل قمم المناخ التي عقدت على مدار 26 قمة سابقة، حيث قدمت مصر نموذجا تنظيميا لا مثيل له، بالإضافة إلى اكتسابها المزيد من الثقافات لتنظيمها مثل هذه الفعاليات.

وأوضح الكاتب الصحفي خلال لقائه ببرنامج “آخر الأسبوع” على الفضائية المصرية، أن القمة المصرية الأمريكية التي عقدت على هامش المؤتمر كانت قمة ناجحة بكل المقاييس، مشيراً أنه تم التركيز فيها على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، ومن أهم الملفات المطروحة هي بناء علاقات جديدة بين مصر وامريكا في المنطقة في وقت زمني فارق تمر فيه المنطقة والعالم بأكمله بتغيرات كبيرة تتمثل في الاستقطاب بين الغرب والشرق للعديد من الدول على خلفية الصراع الروسي الأوكراني.

توازن العلاقات

وأكد عبد الغني أن الدبلوماسية المصرية على رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي تلعب دوراً مهماً في توازن العلاقات بين الشرق والغرب واستقرار المنطقة، موضحاً أن الاجتماع بين الرئيس المصري والرئيس الأمريكي تطرق إلى دور مصر في القضية الفلسطينية وتهدئة الأمور بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأن تلك الزيارة أثبتت حرص أمريكا على وجودها في منطقة الشرق الأوسط.

وعن تمويل مصر بـ 500 مليون دولار، قال عبد الغني إن هناك شراكة استراتيجية بين مصر وأمريكا وهذا التمويل سيساهم بشكل كبير في تنفيذ الاستراتيجية المصرية الوطنية في التحول إلى الطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن 500 مليون دولار سترفع مصر لإنتاج 10 جيجا من الطاقة مما يؤدي إلى تحولنا إلى مركز إقليمي مهم لتصدير الطاقات الكهربائية والمتجددة.

الهيدروجين الأخضر

وأشار الكاتب الصحفي إلى أن الهيدروجين الأخضر مصدر كبير جدا لتوليد الطاقة في السنوات القادمة ويستخرج من مواد موجودة في الطبيعة (الماء – الهواء) وتتمثل المشكلة الأساسية في تخزينه حيث تعتمد بعض مشروعات التخزين على تحويل الغازات إلى غاز الأمونيا، مضيفاً أن هناك العديد من المبادرات التي تم إطلاقها بالإضافة إلى استشراف القيادة السياسية والقائمين على هذا الحدث في إطلاق مبادرة لمنتدى للهيدروجين مع الاتحاد الأوروبي وخاصة بلجيكا ويعد هذا استكمالاً لمنتدى الشرق الأوسط للغاز.

أهم المخرجات

وأكد عبد الغني أن أهم مخرجات المؤتمر هو التزام الدول المتقدمة بتعهداتها فيما يخص التمويل ودفع مايجب دفعه للدول الفقيرة وخاصة في قارة أفريقيا لكونها من أكثر القارات تضرراً.

وأوضح أن خفض الانبعاثات يتم عن طريق التحول إلى الطاقة الخضراء والمتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والفحم وغيره من الغازات الملوثة للبيئة وهذا هو الهدف الأساسي في الفترة القادمة وهو تقليل ارتفاع درجات الحرارة حتى نتجنب كارثة بيئية كبيرة إذا لم يلتزم العالم بمسئوليته في هذا الأمر.

وأشار إلى وفاء الدول بتعهداتها المالية التي أقرتها في مؤتمر باريس للمناخ منذ عدة سنوات وهي 100 مليار سنوياً توجه للدول الفقيرة والمتضررة من التقدم الصناعي في الدول المتقدمة.

وأهم المبادرات

وأكد عبد الغني أن مشروع حياة كريمة من أهم المبادرات التي أطلقتها مصر لإنقاذ الدول الأفريقية حيث تعد مبادرة كاملة للحياة بجانب استكمالها لدعمها لأفريقيا ودول حوض النيل، مشيراً إلى استقبال الرئيس السيسي عدد من القادة الأفارقة والزعماء، كما أنه أطلق مبادرات صحية عديدة لأفريقيا،ومن المحتمل أن تمثل مصر قارة أفريقيا في مجلس الأمن بعد زيادة الدول الأعضاء.

وتابع عبد الغني أن المؤتمر تناول العديد من الموضوعات الخاصة بالشباب، مؤكداً اهتمام الرئيس السيسي بالمرأة والشباب وقضاياهم منذ توليه المسئولية حيث أنهم يمثلوا المستقبل، حيث ساهم 2000 شاب في إخراج هذا المؤتمر بتلك الصورة.

وقدم الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني الشكر للدبلوماسية المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وكل من وزير الداخلية ووزيرة البيئة ووزيرة التعاون الدولي وكل القائمين على الحدث لما فعلوه بصورة تليق بمصر وبمكانتها على المستوى العالمي والمحلي.

قمة العشرين

أوضح عبد الغني أن هناك قرارات صدرت في تلك القمة بعدم استخدام النووي، مؤكداً حرص الصين على مواصلة مشروعها الاقتصادي الذي سيجعلها تتجاوز أمريكا بشكل كبير بناء على المؤشرات الظاهرة، بجانب استهداف الولايات المتحدة منطقة أوراسيا وتحاول تعطل تقدم الصين اقتصادياً.

زر الذهاب إلى الأعلى