عبد الغني يستعرض الاستثمار في الطاقة النووية وقانون المحال العامة وإنجاز أسود الأطلس وأخبار أخرى | فيديو

كتبت: شيماء وائل

قال الكاتب الصحفي عاطف عبد الغني إننا لدينا مشاريع للطاقة النووية لاستخدامها السلمي من قبل وكان يتم تأجيلها، موضحاً أن الطاقة النووية لم تبقى محل خطر مثل السابق ولكن معاملات الأمان في مشروعات الطاقة أصبحت عالية جداً.

وأوضح عاطف عبد الغني خلال لقاء إعلامي ببرنامج أخبار القاهرة الذي تقدمة الإعلامية هبة فهمي، أن مصر تأخرت في دخول هذا المعترك؛ لعدم وجود إرادة سياسية من قبل، وعدم وجود تصور حقيقي في كيفية دخول هذا المجال، مشيراً إلى وضوح التوجهات للمشروع، والاستثمار فى هذا النوع من الطاقة، وحدوث انجاز هائل به.

تنويع المصادر

وأكد عبد الغني أن مصر في مسارها لتنويع مصادر توليد الطاقه والمزيج لإنتاج هذا النوع من الطاقة وهو انظف انواع الطاقة غير الملوثة للبيئة على مستوى الطاقات المختلفة ولاتقل جودتها عن مصادر الطاقة المتجددة من المصادر الطبيعية كالشمس والرياح والهيدروجين الأخضر.

طالع المزيد:

وأضاف عبد الغني أن مصر اقتحمت هذا المجال وبقوة وأنجزت العديد من المشروعات التي أشاد بها وزير الكهرباء
وسيساهم هذا الخيار الاستراتيجي في إنتاج ضغط الكهرباء، مشيراً إلى تقدم مصر بشكل كبير مما أصبحت مركز مهم لتصدير الطاقة إلى دول الجوار بالإضافة لوجود العديد من المنتديات مثل منتدى الغاز الطبيعي الذي ساهمت مصر في تكوينه وخلال مؤتمر Cop27 ساهمت مصر في منتدى للهيدروجين الاخضر الذي من شأنه توليد طاقات جديدة من هذا المصدر الذي يكاد يكون مجانا.

وفي هذا السياق أوضح الكاتب الصحفي أن مشروعات الطاقة تساهم أيضا في تحلية مياه البحر تزامنا مع دخولنا في فترة الفقر المائي، منوهاً بضرورة تغيير مفهومنا عن استخدامات الطاقة النووية في الأغراض السلمية.

المنتدى العربي السادس

أكد الكاتب الصحفي أن الدول العربية استطاعت تحقيق طفرة في مجال الطاقة النووية ومن المتوقع أن يكون هناك تعاون بين مصر والأردن والعراق في هذا المنتدى وتبادل الخبرات بين الدول وبعضها، موضحاً أن القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تؤمن بالعمل العربي المشترك والاستفادة من كل الإمكانيات المتاحة للعرب، بالإضافة إلى انتهاز مصر لكل الفرص في مجال التعاون وخاصة مجال الطاقة وتقدرها باتفاقيات رسمية.

الاعتداء على النيل وتلويثه

وعن واقعة إلقاء إحدى العائمات مخلفات صلبة أثناء إبحارها بنهر النيل مركز إدفو محافظة أسوان، أوضح عبد الغني أنها أثارت غضب وزارة الموارد المائية والري وهناك أكثر من جهه لتناول هذه المواقف مثل وزارة الموارد المائية والري والهيئات المعنية الأخرى بجانب طرح خط ساخن لقيام المواطنين بالابلاغ عن رؤية مخالفة من أي جهه.

وقال عبد الغني إن خلال الفترة الماضية كان هناك حملات مكثفة لإزالة الاعتداءات على مجرى نهر النيل، مؤكداً بضرورة الحفاظ على مياه النيل بأقصى طاقة من كل الملوثات، وأن الدولة والحكومة هي نموذج قدوة للمواطن حيث لو بدأت الدولة بإزالة ممتلكاتها التي توجد على مجرى النيل سيبادر المواطن أيضا بالالتزام.

وتعقيبا عن 90 طلب إحاطة حول المصانع المتوقفة قال عبد الغني أن تلك الطلبات والمسئوليات بمثابة سهام موجهه لوزير الصناعة لعدم مرور وقت طويل على توليه هذا المنصب، مشيراً إلى جهود الدولة لتوفير بيئة مناسبة في قطاع الصناعة وعمل جامعات أهلية تقنية وتكنولوجية يخرج منها كوادر للصناعة التي حدثت للصناعة منذ أحداث 2011 مرورا بأزمة كورونا بجانب الحرب الروسية الأوكرانية.
بالإضافة إلى ذلك تحاول الدولة عمل بنية تحتية جديدة للتشريعات واستراتيجيات للصناعة تبدأ في تلك الفترة لسنوات قادمة، مؤكداً ضرورة وجود تكاتف للوصول إلى مكانة مرموقة ونرتقي بالصناعة.

دور الإعلام

أضاف عبد الغني أن الاعلام يتعامل مع هذه الأزمات بلغة يصعب على المواطن استيعابها لاستخدام المصطلحات الاقتصادية الصعبة واستضافة ذو الخبرة في مجال الصناعة مع عمل مناظرة وطرح المشكلة وتقديم الحلول الملائمة لها، موصيا بضرورة وجود برامج تسجيلية بسيطة للمواطنين.

الأراضي السكنية

أبدى الكاتب الصحفي إعجابه بتخصيص فوري للأراضي السكنية، واوضح أنه سيبدأ من غدا الخميس على موقع خاص بالمجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان يستطيع من خلاله المواطن حجز الأرض التي يحتاجها وسيتم من خلال الطرح الفوري بيع 350 قطعة أرض موزعة على خمس مدن (القاهرة الجديدة – ١٥ مايو – بدر – أسيوط الجديدة – المنصورة الجديدة).

قانون المحال العامة

تابع الكاتب الصحفي أنه سيتم تطبيق قانون المحال العامة وإصدار لائحته التنفيذية يوم الاحد، موضحاً أن القانون يسهل على طالب الترخيص بإعطائه ترخيص مؤقت إذا وجد مخالفة في المبنى مدته من سنة لخمس سنوات، وتقوم فلسفة القانون على تجاوز الدورة المستندية، وطالب بضرورة النظر بشأن موضوع المعاينات أثناء مناقشة هذا القانون.

وعن الخدمات المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي ببورسعيد، أوضح عبد الغني أن هذا المشروع من أعظم المشروعات التي قدمتها الدولة بعد حياة كريمة، مضيفاً أن هناك توصيات لإدخال اكبر عدد ممكن من المحافظات في هذا المشروع لأن عدد كبير جدا من المصريين لا تشملهم مظلة التأمين الصحي لعدم عملهم في مؤسسات حكومية حيث أثبت المشروع نجاحا في بورسعيد والمحافظات التي تم تطبيقه بها.

وفيما يتعلق بزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع لضبط الأسواق ، أشاد بدور وزارة الداخلية ووزارة الدفاع وجهاز الخدمة الوطنية حيث يتم توفير منافذ لبيع السلع متنقلة وثابتة وعمل معارض في المناسبات مثل بداية الدراسة والاعياد حتى لا تترك المواطن فريسة للقطاع الخاص، مؤكداً أن الدولة تعمل جاهدة لتوفير المواد الغذائية الاستراتيجية المهمة.

الأتوبيسات الخضراء

وقال عبد الغني إن الاتوبيسات الخضراء هي انتاج محلي وبداية جيدة للتحول إلى عمل المواصلات العامة بكاملها بالكهرباء والطاقة وتعمل الدولة أيضا على مبادرة “اتحضر للأخضر” وانبهر العالم يإنجازاتنا خلال مؤتمر “Cop27” حيث كانت تعمل الاوتبيسات التي تنقل ضيوف المؤتمر بالكهرباء والآن يتم تعميم تلك الفكرة وجعلها على نطاق أوسع.

واستكمل عبد الغني أن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استقبل وفد من الاتحاد الأوروبي عرض عليه انجازات المنطقة الصناعية، مضيفاً بوجود تحالفات عالمية لاستقطابها للاستثمار في المنطقة الصناعية حيث أن هذه المنطقة حلم من احلام المستقبل القريب.

واختتم حديثه مؤكدا أن القيادة السياسية تسابق الزمن وتبذل أقصى جهدها من أجل رقي الوطن.

كما هنأ المنتخب المغربي بمناسبة تأهلهم إلى دور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم وقال إنها تصنع تاريخ جديد للعرب وأفريقيا في كأس العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى