متلازمة الالتهاب الجهازي المتعدد MIS-C التى تسببها أوميكرون فى الأطفال.. ما هى؟

كتب: على طه

يقول د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بجامعة المنيا: في بداية الجائحة كان الكبار فى السن هم الأكثر عرضة للتعرض لخطورة المرض، وكان الأطفال معرضون لخطر منخفض مقارنة بغيرهم.

‏وأكد د. بسيونى أنه حاليا، تزداد نسبة الإصابة بين الأطفال، وهذا يرجع لعدة أسباب هى كالتالى:

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

١- معدلات التطعيم المرتفعة بين كبار السن وانخفاضها بين فئة الصغار.

٢- العودة الى الانشطة الاجتماعية مثل المدرسة والفصول الدراسية.

٣- سرعة انتقال وانتشار متحور “أوميكرون”.

٤- التهابات الجهاز التنفسي الرئوية المتكررة التي يُصاب بها الاطفال بشكل مستمر، والتي قد تعرض الطفل لخطر “أوميكرون.

ويضيف د. بسيونى، أنه بشكل عام، لا يزال الأطفال أقل عرضة للإصابة بحالة شديدة تضعهم في المستشفى مقارنة بالفئات العمرية الأخرى، و ٥٠٪ من الأطفال والمراهقين المصابين بكوفيد لا تظهر عليهم اعراض.

لكن مع بداية 2022 أظهرت الدراسات زيادة في عدد الاطفال المنومين في المستشفى بسبب الكوفيد حيث تم تنويم الأطفال من ٠ – ٤ بمعدل ٤ لكل ١٠٠ ألف حالة، وتم تنويم الأطفال من ٥ – ١٧ بمعدل ٢ لكل ١٠٠ ألف.

وحتى مع هذه الزيادة خصوصا في الفئة العمرية ٠ – ٤ هذا لا يعني انه بدون لقاح سيصاب طفلك بخطر كوفيد. مصدر القلق الأساسي في إصابة الأطفال بأوميكرون هو احتمالية إصابتهم بمتلازمة الالتهاب الجهازي المتعدد MIS-C وهو مرض يصيب أجهزة الجسم مثل القلب،الرئة،الكلى والدماغ بالتهاب شديد، وعادة يحدث بعد أسابيع من الإصابة.

هذه المتلازمة تصيب حتى الاطفال ممن عانوا من كوفيد خفيف او بدون أعراض. لكن، هناك دراسة من مركز مكافحة الامراض اثبتت انه جرعتين من لقاح فايزر تقلل الاصابة من خطر الاصابة بمتلازمة التهاب الجهازي المتعدد بنسبة تصل الى ٩١ ٪.
دراسة أخرى من اللانسيت نشرت حديثا اثبتت ان من اخذ اللقاح في الفئة العمرية ١٢ – ٢٠ تنخفض نسبة إصابة بهذه المتلازمة الخطيرة لتصل الى واحد لكل مليون حالة.

وينتهى د. بسيونى للقول إن الخلاصة: إذا أصيب طفلك غير المطعم ضد أوميكرون، فإنه من غير المرجح أن يصاب بحالة خطيرة من الكوفيد، لكن هم معرضون لخطر الاصابة، خصوصا متلازمة الالتهاب الجهازي المتعدد اكثر من الاطفال المطعمين.

زر الذهاب إلى الأعلى