عبد الغنى يوضح بالشرح والتحليل أحداث مصر

كتبت: هدى الفقى

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي عاطف عبد الغني رئيس تحرير موقع “بيان”، إن احتفالات وتنقلات المواطنين، خلال أيام عيد الأضحى، مرت بسلام، وشهدت تعاون جيد جمع بين الشرطة المصرية والمواطنين، فى إطار تعزيز الثقة بين الطرفين، وتغيير الصورة الذهنية تجاه الشرطة، التي توفر للمواطن الأمان.

وأكد عبد الغنى أن هذه المعادلة أصبح فيها ظابط الشرطة فرد من أفراد الأسرة المصرية، بعد الأزمة التي مرت بها البلاد والوقيعة التي عملت عليها الجماعة الارهابية بين الشرطة والشعب في 25 يناير 2011.

جاء ذلك أمس الأربعاء، فى تناوله لأبرز الأحداث والأخبار الواردة الصحف المصرية، متناولا ما مرت به مصر خلال أيام عيد الأضحي المبارك، وأنشطة الدولة، والقرارات والعناوين المتعلقة بالشأن الداخلي، خلال لقاءه في برنامج أخبار القاهرة.

وتناول الحديث مظاهر احتفالات المواطنين، بعيد الأضحى المبارك والخروج للحدائق والشواطىء.

وعن وصول قوافل الخير لصندوق تحيا مصر وتوزيع المواد الغذائية، على الأسر المستهدفة، أكد عبد الغني أن توفير قوافل الحماية المجتمعية ودعم الأسر المحتاجة، يأتى برعاية وتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع أن صندوق تحيا مصر من المشروعات المصرية المهمة، التى تعمل فى العديد من مجالات الحماية الاجتماعية بدءًا من الإفراج عن الغارمين والعامرات وصولًا للأسر والنجوع الفقيرة، وأنه أصبح علامة فارقة في دور الدولة الإجتماعي وخلق حياة كريمة.

طالع المزيد:

وعن وصول الحجاج المصرين بعد انتهاء فرائض الحج، قال إن  الأسطول الجوي لشركة مصر للطيلاان”  بدأت في تنظيم رحلات عودة المصريين، من قبل شركة مصر للطيران، واستعداد 114 رحلة لعودة، أكثر من عشرون ألف حاج مصري من القرعات والجمعيات، مشيرًا إلي أنه كان موسم حج موفق وناجح وبعث البهجة بعد جائحة كورونا.

وعن تقرير صندوق النقد الدولي الذي صرح بأن مصر نموذج جيد في تطبيق الإصلاحات المالية والضريبية، أكد أن مصر تعمل بشكل كبير على تشريعات الإصلاح الضريبي، واعتماد الميزانية على علي الزيادة الناتجة عن تحصيل الضرائب، وتصب هذه الزيادة في الموازنة العامة للدولة، لتوجيهها إلى اوجه إنفاق أخرى مثل التعليم، والصحة والإسكان.

وأكد عبد الغني أنه كان مطلوبا أن تكون الضرائب تصاعدية، كما هو معمول به في الدول الحديثة، بمعني أن تحدد الضريبة حسب دخل المواطن.

وعن 100 ساعة من التشريع، أو 9 أشهر عمل للبرلمان الحالى الذى انتهى الفصل التشريعى الثانى من دور الانعقاد الثانى له، على طريق الجمهورية الجديدة، أكد عبد الغني أن هذا البرلمان الحالي، يعمل بهدؤ وحكمة بعد إنجازات كبيرة تحققت في الفصل الأول، للإنجاز للخروج بالجمهورية الجديدة على مستوى كبير من التشريعات.

ومن إنجازات البرلمان الحالى، ذكر منها مناقشة 148 مشروع قانونن و2000 مادة ناقشها المجلس وأدرجها، وإعادة النظر في قوانين جديدة، قد أقرها من قبل مثل قانون الشهر العقارى، وإصدار قوانين مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الدولة، ومكافحة الإرهاب، وتعديل قوانين رأس المال والهجرة والحج والإصلاح الزراعي وغيرها.

وأكد عبد الغني أن البرلمان الحالى يستكمل ما بدأه المجلس الذي سبقه، وترجم مواد دستور 2014، وأن المجلس الحالى أصدر قوانين مست العديد من مناحى الحياة، وغطت قطاعات عديدة من الاقتصاد، والسياسى، والقضاء، إلى المناحى الاجتماعية.

وعن قرار حوافز ضريبة وجمركية لتعميق الإنتاج المحلي قال إن الحكومة خصصت 101 مليار جنيه لتوفير 13 مجمع صناعي للمحافظات، وتوجه ميزانية كبيرة، لإنشاء بنية أساسية للقطاع الخاص.

وتابع عبد الغني أن الدولة تعمل على اقتناص الفرصة البديلة ،وملء الفراغ الموجودة والتصدير بشكل أكبر وانتشار المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، وانتهاز الفرصة لتشجيع التصدير، والرئيس السيسى يضغط على المسئولين للمضى فى إنجاز المشروعات التي تؤمن الأمن الغذائي.

وأكد عبد الغني أن الدولة اشتغلت على التشريعات الضريبية لمساعدة المستثمرين، وكلها تصب في تشجيع الصناعة في هذا التوقيت المهم وملء الفراغ الناتج عن الأزمة الدولية والحرب الأوكرانية الروسية، وأزمة فيروس كورونا التى أثرت على سلاسل التوريد حول العالم.

وعن استئناف توريد القمح من السبت المقبل، قال إن الحكومة بدأت من إبريل الماضي، تسلم الأقماح من الفلاحين، وهى ملتزمة من جانبها بدفاع أثمانه للفلاحين، ومستمرة لتقديم الدعم الكامل والخدمات والتخزين والتشوين، وتعمل منذ سنوات لزيادة مساحة زراعة القمح، وأوضح أن ذلك النهج يعد “بعد” نظر للأزمات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى