سياسة واقتصاد..

بيان – قسم الترجمة

نفدم لكم فى الآتى ملخص الأخبار لليوم، الأربعاء 2/8 من « رويترز »

سياسة

– زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جنوب تركيا ليرى بنفسه الدمار الذي أحدثه الزلزال الهائل الذى ضرب اللاد، مع تصاعد الغضب بين السكان المحليين بشأن ما قالوا إنه رد فعل حكومي بطيء على جهود الإنقاذ والإغاثة.
وحسب أحدث تقديرات صدرت اليوم الأربعاء، ارتفع عدد القتلى المؤكدين في زلزال يوم الاثنين، الذي ضرب مناطق بجنوب تركيا وسوريا المجاورة، إلى أكثر من 11 ألف شخص في كلا البلدين.- أعلنت بريطانيا عن زيادة فورية في الشحنات العسكرية لأوكرانيا لمساعدتها على صد هجوم روسي مكثف وتعهدت بتدريب طياريها مع وصول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن في زيارة نادرة للخارج.- اليوم الأربعاء صرّح مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية ودبلوماسيون إن الولايات المتحدة عقدت جلسات إحاطة في واشنطن وبكين مع دبلوماسيين أجانب من 40 دولة بشأن بالون التجسس الصيني الذي دخل المجال الجوي للولايات المتحدة في أواخر يناير.
– ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون دعا إلى تعزيز الجيش في البلاد، حيث أشاد بالجنود، والتقى بالقوات وسط توقعات باستعراض عسكري كبير يعرض أحدث الأسلحة.- قالت الأجهزة الأمنية إن السويد انتقلت إلى دائرة الضوء بالنسبة للمتطرفين الإسلاميين العنيفين على مستوى العالم بعد عدد من الحوادث بما في ذلك الحرق العام الأخير للمصحف الإسلامي.
– تحدى الرئيس جو بايدن الجمهوريين بشأن رفع سقف ديون الولايات المتحدة ودعم السياسات الضريبية التي كانت أكثر ودية للأمريكيين من الطبقة الوسطى في خطاب حالة الاتحاد الذي كان بمثابة مخطط لحملته لإعادة انتخابه في عام 2024.
وفيما يلي أربع إفادات بشأن خطاب بايدن.
1- رفض الجمهوريون دعوة بايدن للحزبين، واتهموه بدلاً من ذلك بإذكاء الحروب الثقافية في دولة وصفوها بأنها منقسمة بشدة.
2- إحياءًا لتقليد الرؤساء بعد يوم من الخطاب الكبير، ينقل بايدن رسالته اليوم على الطريق، مع التوقف في ويسكونسن وفلوريدا في الأيام المقبلة، بينما تحضر زوجته جيل بايدن بطولة دوري كرة القدم الأمريكية في أريزونا.
3- أخبر السناتور ميت رومني زميله النائب الجمهوري جورج سانتوس أنه لا ينبغي أن يكون في الكونجرس ولا ينبغي أن يشغل مقعدًا مركزيًا في خطاب بايدن عن حالة الاتحاد.
4- أفادت وسائل الإعلام نقلا عن تقرير أرسل إلى مجلس مراجعة الشرطة أن ضابطا في شرطة ممفيس صوّر تاير نيكولز التي تعرضت للضرب ومكبلة اليدين وشارك الصورة مع خمسة أشخاص من بينهم إحدى معارفها في انتهاك لسياسة الشرطة.

اقتصاد

– قفزت الأسهم وارتفعت معظم العملات مقابل الدولار ، حيث لاحظ المستثمرون لهجة متشائمة في التعليقات من رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ، على الرغم من تعديل السياسة من قبل البنك المركزي الأوروبي يعني أن السندات الأوروبية كانت بعيدة عن الارتفاع.
– ما لم يتسارع انخفاض أسعار السلع أو التحول إلى منتجات ذات علامة تجارية أرخص، سيدفع المتسوقون في جميع أنحاء العالم مقابل مشتروات البقالة هذا العام أكثر مما دفعوه في عام 2022 ، وفقًا لتجار التجزئة، فإن السلع الاستهلاكية تكلف الشركات والمستثمرين ،
– سجلت شركة Equinor النرويجية للنفط والغاز ربحًا تشغيليًا معدلاً قياسيًا قدره 74.9 مليار دولار لعام 2022 ، أي أكثر من ضعف ارتفاعها السابق ، مع ارتفاع أسعار الغاز. سجلت شركة توتال إنرجي الفرنسية العملاقة للنفط أرباحًا صافية قياسية بلغت 36.2 مليار دولار في عام 2022، تضاف إلى أرباح القطاع الوفيرة.
– أدت العقوبات الغربية على روسيا إلى انخفاض كبير في عائدات النفط الحكومية وحولت عشرات المليارات من الدولارات نحو شركات الشحن والتكرير، وبعضه هذه الشركات له صلات روسية.
وقال 20 مصدرًا تجاريًا ومصرفيًا على الأقل إن معظم الفائزين من العقوبات موجودون في الصين والهند واليونان والإمارات العربية المتحدة.
– تعمل شركة مايكروسوفت Microsoft على تجديد محرك بحث Bing ومستعرض Edge Web بالذكاء الاصطناعي ، مما يشير إلى طموحها في استعادة الصدارة في أسواق التكنولوجيا الاستهلاكية حيث تراجعت.
ويراهن صانع نظام التشغيل Windows على مستقبل شركتهم، من خلال الذكاء الاصطناعي من خلال مليارات الدولارات من الاستثمار، حيث يتحدى “جوجل ألفابت Google Alphabet” بشكل مباشر.

– بعد أن قفزت الأسهم وارتفعت معظم العملات مقابل الدولار، لاحظ المستثمرون، فى كلمة لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، لهجة متشائمة، هذا على الرغم من تعديل السياسة من قبل البنك المركزي الأوروبي، ما يعني أن السندات الأوروبية كانت بعيدة عن الارتفاع.
– من المتوقع أن يناقش الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني، بوب إيجر ، خطة التحول اليوم ، عندما تقدم الشركة الإعلامية نتائجها الفصلية الأولى منذ عودة المدير التنفيذي الذي بنى الهيكل الحديث لعمل شركة ديزني.

– الصور:

امرأة تجلس أمام شعلة نار للتدفئة، بالقرب من الأنقاض والأنقاض في كيريخان، تركيا ، 8 فبراير 2023

    الرئيس جو بايدن يلقي خطابه عن حالة الاتحاد خلال اجتماع مشترك للكونجرس في مجلس النواب بمبنى الكابيتول الأمريكي ، 7 فبراير 2023 رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية جيروم باول

زر الذهاب إلى الأعلى