وكيل الأوقاف بالمنوفية: ليلة القدر أفضل أيام الله.. وتأثرت بتفسير ابن كثير والقرطبي والشعراوي

حوار: إسلام فليفل

مشوار الحياة العملية فى مجال الدعوة لفضيلة الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة المنوفية مليئة بالمحطات والتنقلات فى عدة محافظات فى الجمهورية، وبالرغم من أنه مواليد محافظة الشرقية ومنها بدأ مشواره الدعوى عام ١٩٩١، إلا أنه سيختتم مشواره هذا العام فى محافظة المنوفية وكيلا لوزارة الأوقاف حيث بلوغه سن المعاش، وعبر هذه المسيرة الطيبة فقد رزقه الله الزوجة الصالحة المباركة، وقد انجب منها ثلاثة أبناء، منهم ضابط شرطة برتبة رائد والآخران يحملان شهادة بكالوريوس تجارة وبنت واحدة وهى متزوجة وربة منزل.

اقرأ أيضا.. وكيل وزاة الأوقاف بالمنوفية يكشف خطة الوزارة في رمضان

وفى حوار خاص مع “بيان” تحدث عن شهر رمضان، وفضله، وأهمية قراءة القرآن الكريم طوال الشهر، كما تحدث عن الشخصيات والكتب والمراجع المهمة فى حياته، هذا بالإضافة إلى المحافظات التى عمل فيها وتحمله المسؤلية، ومن هم أفراد أسرته، وفى هذا الحديث معه نتعرف منه على كل ذلك.

فى بداية الحوار حدثنا عن متى تخرجت من جامعة الأزهر؟
فقال الشيخ زكريا الخطيب: تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر عام ١٩٩٠، وفى العام التالى تم تعيينى إمام وخطيب فى مسجد الشهداء، قرية صفط الحنا بمركز ابو حماد محافظة الشرقية، وفى عام ٢٠٠٢ ، أصبحت مفتش عام بالشرقية، ثم مدير المساجد الحكومية إلى عام ٢٠٠٦، ثم مدير الدعوة فى ابو حماد إلى عام ٢٠٠٨، ثم مدير الدعوة بالشرقية عام ٢٠١٢.

فى العام التالى ٢٠١٣ توليت وكيل المديرية بالشرقية، وفى عام ٢٠١٤ وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة بورسعيد، وفى عام ٢٠١٦ وكيل وزارة الأوقاف فى الإسماعيلية، ثم توليت بعد ذلك من الفترة ٢٠١٦ إلى ٢٠٢٠ أوقاف الشرقية، ثم أوقاف المنوفية حتى الآن فى ٢٠٢٣ وهو عام خروجى على المعاش.

قلت إنها حياة دعوية فى عدة محافظات، فقال إنها إرادة الله فمنذ تخرجى من كلية أصول جامعة الأزهر عام ١٩٩٠ ومجال الدعوة وحب المساجد دائما تظل منهج حياتى.

وعن شهر رمضان المبارك وأهميته وفضله قال الشيخ زكريا: إن شهر رمضان هو شهر القرآن أنزل الله فيه القران على قلب النبى فى ليلة القدر وقد قال رب العزة سبحانه (شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن ) وقال ( إنا أنزلناه في ليلة القدر).

وعن أهمية شهر رمضان كفرصة لنا تجاه تربية أبناءنا على التقرب إلى الله، أكد الشيخ زكريا، يجب أن نربي أولادنا علي طاعة الله فيجب تدريبهم علي الصيام والصلاة في سن مبكر حيث أخبرنا الحبيب المصطفي قائلا ( علموا أولادكم الصلاه عند سبع واضربوهم عليها عند عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ).

أحداث تاريخية

فضيلة الشيخ حدثنا عن احداث مهمة فى رمضان، قال: أهم الأحداث التي وقعت في رمضان أنه تم تشريع الأذان وبدأ العمل به في رمضان فى السنة الأولي من الهجرة، كما وقعت غزوة بدر الكبري في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية من الهجرة، وتم فتح مكة في رمضان السنة الثامنة من الهجرة، كما تم فتح الأندلس سنه ٩٢ من الهجرة وتم بناء الجامع الازهر في القاهره علي يد الفاطميين في رمضان سنه ٢٦١ هجرية ومن الأحداث الجليلة العظيمة التى نعتز ونفتخر بها انتصار قواتنا المسلحة علي جيش العدو الغاشم.

وحول المزيد من الاحداث التاريخية فى رمضان واصل الشيخ زكريا حديثه فقال، واذا قلبنا صفحات التاريخ سنجد أحداث عظيمة كثيرة وقعت خلال هذا الشهر المبارك، وعلى اولادنا أن يبحثوا ويقرأوا كثيرا فى القرآن وفى الكتب الدينية التى هى زاد المؤمن.

أهم الكتب والمراجع
وعن أهم الكتب والمراجع التى تأثر بها وينصح الجميع لقراءتها قال الشيخ زكريا الخطيب: تفسير ابن كثير والطبرى والشيخ الشعراوى والشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق، هذا بالإضافة إلى كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالى ، وغيرها من الكتب التى ألفها
أضاف كل هؤلاء تأثرت بهم ونهلت من علومهم.

قلت ومن غيرهم، فقال: فضيلة الإمام الورع والصوفى الجليل فضيلة الدكتورعبد الحليم محمود شيخ الأزهر سابقا ، بالإضافة إلى الدكتور جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر سابقا ، وكل هؤلاء تأثرت بهم.

أفضل الليالى

وعن فضل وأهمية ليلة القدر، قال: ليله القدر هي أفضل الليالي وقد قال عنها رب العزة أنها خير من ألف شهر والملائكة تتنزل فيها ولا تتنزل الا بالخير والرحمة والبركة والعتق من النيران وقيام هذه الليلة له فضل عظيم كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه ( من قام ليله القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وهي في العشر الأواخر من رمضان ).

حديث الوفاء عن الزوجة

حدثنا عن اسرتك؟ فقال الشيخ زكريا لقد انعم الله علينا بالذرية الصالحة ٣ اولاد والاولاد هم بالترتيب عمرو وهو برتبة رائد شرطة، وجلال والسيد وهما حاصلان على بكالوريوس تجارة، ويعملان اعمال حرة، ولى بنت واحدة واسمها امل وهى متزوجة وترعى أولادها وزوجها ربة منزل، وكانت امهم رحمة الله عليها مثال الزوجة الصالحة المباركة، وكانت تعمل مدرسة فى التربية والتعليم، وفى هذا الشهر الفضيل نسأل الله أن يتغمدها برحمته واموات المسلمين.

وفى الختام ماذا تقول فضيلة الشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة الأوقاف فى محافظة المنوفية ؟ قال أسأل الله أن يببلغنا شهر رمضان اعواما وأن يعود علينا هذه الأيام وعلي مصرنا الحبيبه بالخير واليمن والبركات وكل عام وانتم بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى