م. محمد فؤاد يكتب: الهيدروجين مستقبل الطاقة الخضراء فى مصر والعالم

أثناء مروري على بعض المفاهيم ومدى أهميتها في حياتنا، وخلال ما اطلعتُ عليه بحياتي واكتسبته من خبرات؛ نال الهيدروجين جزءً من تفكيري، وذلك لمدَى أهميته لمصر والعالم وربما لا يعلم أحد شيئًا عنه، إنَّ باستطاعته تغيير الكثير في حياتنا،،

متى وكيف تم اكتشاف الهيدروجين؟

لقد تم اكتشاف الهيدروجين بواسطة العالم البريطاني الشهير “بويل” قبل 350 عامًا، عندما وضع قطعة من المعدن في حمض، وحدث تفاعل، نتجت عنه فقاعات غازيّة، قد تشتعل إذا وجد مصدر اشتعال، ولكنه لم يتوصل لطبيعة هذا الغاز، ولا استخداماته وأهميته،،

وبعد 100 عام، جاء عالم بريطاني آخر، أجرى التفاعل نفسه، وجمع الفقاعات الغازية لاستخدامها في الاشتعال، فوجد أن هذا الاشتعال ينتج عنه تكثيف بخار الماء، فأطلق عليه وقتها “هيدروجين”، وكلمة هيدروجين تتكون من جزئين “هيدرو” وهي تشير للاشتعال، و”جين” وهي تشير الى بخار الماء..

وكانت بداية التعامل التجاري مع الهيدروجين في مطلع القرن العشرين، حيث كان يُستخدم بصفته غاز رفع مثل الهيليوم ، لأنه مادة خفيفة جدًا، فكان يستخدم بسفن الفضاء وسفن الهواء في الولايات المتحدة، خاصة أن تكلفة الهيليوم في ذلك الوقت كانت مرتفعة، عكس الهيدروجين الذي كان مادة متوافرة ورخيصة، ويمكن استخدامه لهذا الغرض، وكان ذلك قبل اختراع الطائرات النفاثة..

وبدأ استخدام الهيدروجين في شكل الوقود، مع انطلاق وكالة ناسا الأمريكية في خمسينيات القرن الماضي.

وقامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا باستخدامه وقودًا من خلال استغلاله في رحلات مركباتها إلى الفضاء، بسبب طبيعته منخفضة الوزن وعالية الطاقة، والوكالة كانت مهتمة بالوزن، فهي لا تريد استخدام أوزان كبيرة من الوقود في بعثاتها الخارجية،،

إنتاج الهيدروجين

يتم إنتاج نحو 120 مليون طن من الهيدروجين سنويا على مستوى العالم، وتعتمد الجهات المصنعة على الغاز والفحم الأحفوري لإنتاج 95% من الكميات المتاحة عالميا من الهيدروجين..

ودعت الوكالة الدولية للطاقة في تقرير أصدرته عام 2019، إلى الاستثمار في الهيدروجين باعتباره وسيلة مرنة متعددة الاستخدامات، و يمكن استخدامه وقودا نظيفا عندما نحصل عليه من مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء وتوفير الطاقة الخضراء الخالية من الكربون لسنوات طويلة، وتخزين الكهرباء..

وتتجه دول كثيرة نحو الاستثمار الامن كبديل عن الوقود الاحفورى في إنتاج الوقود الأخضر، خاصة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، والمعاناة العالمية من أزمة الطاقة، وتنشط وتسعى في هذا الاتجاه أغلب دول العالم منها بشكل خاص، كل من فرنسا وألمانيا والدانمارك وإسبانيا وبلجيكا والهند..

ويُتوقع وصول الاستثمارات في هذا المجال إلى 600 مليار دولار بحلول عام 2050 علاوة إن الهيدروجين الاخضر سوف يساهم بنسبة كبيرة إلى خفض الانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة وكانت إحد أسباب تغير المناخ والاحتباس الحرارى وارتفاع درجة حرارة كوكب الارض 1.5درجة والعالم كله تاثر من إضرار التغير المناخي وللحفاظ على كوكب الارض وكان حديث العالم كله فى مؤتمر جنيف ال COP26 وايضا فى مؤتمر ال COP 27 الذى تم انعقاده بمدينة السلام شرم الشيخ، وكانت كلمة فختامه الرئيس الافتتاحية إنه مؤتمر تنفيذى وليس مؤتمر نقاش وابهر العالم كله باستعدات مصر، وقيمة مصر العظيمة حفظها الله وبنيتها التحية من توافر طاقة متجددة من الرياح والطاقة الشمسية، وتوافر المياه بالبحرين الاحمر والمتوسط وقدرة مصر بالتعاون، وتضافر وزرتى البترول والثروة المعدنية بقيادة معالى الوزير طارق الملا، ووزارة الكهرباء والطاقة معالى الوزير. د محمد شاكر للتعاون المشترك وإبرام مذاكرات تفاهم بين الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، وهيئة الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الاخضر بمصر فى اسرع وقت ممكن وقد وقعت الدولة المصرية مع دول اجنبية مجموعة مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الاخضر نظرا لاهميته وكثرة استخدامه فى مجالات متعددة منها قطاعات الصناعة والنقل والإنشاءات والطاقة،،

وبحسب إحصائيات مؤشر بلومبرج لاقتصاد الهيدروجين في عام 2019، وقبل بداية جائحة كوفيد 19، كانت أبرز خمس دول في إنتاج الهيدروجين بالعالم ،،

ما هى المراحل التى يمر بها الهيدروجين حتى يصل للاستخدام ؟

يمر الهيدروجين بثلاثة مراحل رئيسية للحصول على الهيدروجين ..هي مرحلة الإنتاج، ومرحلة التخزين و النقل وهما متداخلتان ويمثلان معأ حلقة واحدة داخل سلسلة القيمة، أما المرحلة الأخيرة فهي تطبيقات الاستخدام النهائي..

الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي خفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي.. يستخدم التيار الكهربائى لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، وسمى اخضر بيئيا لان مصادر الطاقة المستخدمة التحليل الكهرباء طاقة متجددة مستدامة خضراء نظيفة وصديقة للبيىة لا تحتوى على انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

1- إن نوع الهيدروجين ولونه حسب عملية استخراجه ومعالجته ونوع مصدر الطاقة المستخدمة ..
وقد قامت الدولة المصرية بتحديد ملايين الامتار بالمنطقة الاقتصادية بخليج السويس لإقامة مشروعات عملاقة لإنتاج الهيدروجين الاخضر والامونيا الخضراء، ومحطات طاقة متجددة لان هذا المكان مناسب جدا لإنتاج الهيدروجين الأخضر،
حيث يتوافر مصادر الطاقة المتجددة، التي يمكن أن تشمل مزارع الرياح البحرية ومحطة رياح الزعفرانة والطاقة الشمسية ببنبان والكريمات والعالمين، و باستخدام خطوط نقل الطاقة الكهربية الهوائية الدولية واستخدام محولات القدرة الخافضة للجهد والرافعة الجهد حسب الاستخدام تسطيع النقل الى المنطقة الاقتصادية بالسخنة، لتشغيل محطات التحليل الكهربائي التي تستخرج الهيدروجين الآخر من مكونات الماء..

من مزايا الهيدروجين الأخضر تخزين الهيدروجين الأخضر أو نقله عبر خطوط الأنابيب أو الناقلات من مصانع الإنتاج إلى المستهلكين

٢ – الهيدروجين الرمادي
يُستخرج الهيدروجين الرمادي من الغاز الطبيعي باستخدام عملية معالجة الميثان بالبخار، وهو الإجراء القياسي في الصناعة حاليا.

3 – الهيدروجين الأزرق
يتم إنتاج الهيدروجين الأزرق بنفس الطريقة المتبعة في إنتاج الهيدروجين الرمادي.
لكن يتم استخلاص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ثم حقنها في مرافق تخزين تحت الأرض أو تحت سطح البحر، لإعادة استخدامها ف حقن آبار انتاج الزيت الخام التى تحتاج وسيلة رفع صناعية للانتاج مثل الحقن بالمياه او الحقن بالغاز المنتج من المحطة خط المشاعل او من طلمبات ال سكاروت او طلمبات غاطسة ESP وجميع هذه الطرق مستخدمة فى كل شركات الإنتاج مثل جابكو وخالدة وبدر الدين والشركة العامة وقارون وبتروبل وعجيبة …..الخ حسب المتاح لديها .(حقول النفط والغاز المستنفدة.)

وغالبا ما ينظر إلى الهيدروجين الأزرق باعتباره حلا انتقاليا لحين توفر إمكانية زيادة إنتاج الهيدروجين الأخضر.

4 – الهيدروجين الفيروزي
يطلق على الهيدروجين الفيروزي أيضا اسم الهيدروجين منخفض الكربون، وهو متوفر بكميات ضئيلة جدا حتى الآن.

ويتولد الهيدروجين الفيروزي من الغاز الطبيعي حيث يتم تمرير الغاز عبر معدن منصهر مما ينتج عنه تكون الكربون الصلب كمنتج ثانوي له استخدامات مفيدة.

5 – الهيدروجين الوردي
وأخيرا الهيدروجين الوردي، والذي يتم توليده من خلال التحليل الكهربائي الذي يعمل بالطاقة النووية..

6 – الهيدروجين الأسود ” لانه ينتج من الفحم في إشارة إلى لون الفحم ” فحم الليجنيت ” ..

7 – الهيدروجين البني ” ، وهناك أيضأ مصطلح الهيدروجين المتجدد في إشارة إلى الهيدروجين المنتج باستخدام مصادر الطاقة المتجددة في عملية التحليل الكهربائي للماء ، بينما يطلق عليه أيضا اسم الهيدروجين الاخضر وبالرغم من تلك الاختلافات ، أصبح هناك توجه عالمي من بعض الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بالهيدروجين نحو توحيد تلك المصطلحات لمنع التضارب في المفاهيم.

…………………………………………………………………………………………………………………

– كاتب المقال: مهندس محمد فؤاد مدير عام تنفيذى بإحدى شركات وزارة البترول ومحاضر معتمد من مركز الدراسات الاستراتيجية جامعة عين شمس وخبير الطاقة.

اقرأ أيضا للكاتب:

محمد فؤاد يكتب: أطفال اليوم مستقبل الغد

م.محمد فؤاد يكتب: كيف تتعامل مع المرأة العربية

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.