د. محمد إبراهيم بسيوني: كيف تتحكم فى طول قامة ابنك ؟!

طول القامة في الاطفال

كتب: على طه

قال د. محمد ابراهيم بسيوني أستاذ الطب الزائر بجامعة المنيا إن هناك معادلة رياضية تساعد الآباء على معرفة كيف سيصير طول أبنائهم في المستقبل، إلا أن نتائجها ليست بالضرورة معصومة من الخطأ.

معادلات

وأوضح د. بسيونى فى حديثه لـ “بيان” أن إحدى المعادلات الرياضية المعمول بها منذ سبعينيات القرن الماضي – والتي يمكنها توقع طول القامة التقريبي الذي سيصل إليه معظم الأطفال وليس جميعهم – تعتمد على قياس متوسط مجموع طولي الوالدين، وتأتى تلك المعادلة كالآتى:

وبالنسبة للأولاد: أضف 13 سم إلى مجموع طولي الوالدين، ثم اقسم الناتج على رقم 2.

أما بالنسبة للبنات: اطرح 13 سم من مجموع طولي الوالدين، ثم اقسم الناتج على 2.

وأضاف د. بسيونى أنه توجد معادلة أخرى أكثر تعقيداً ، فى حالة ما إذا كان ثمة فارق كبير بين طولي الوالدين.

عوامل البيئة

وتعد الأساليب التي تتوقع أطوال الأطفال في المستقبل موثوقة إلى حدٍّ كبير، بيد أن العوامل البيئية الأخرى مثل التغذية قد تلعب دوراً كبيراً في تحديد طول القامة لدى الإنسان. كما تلعب الجينات الدور الرئيسي في تحديد الطول لدى حوالي من 60 إلى 80% من البشر.

وتوصلت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2000 (والكلام للدكتور بسيونى) على 8798 طفلاً في فنلندا، إلى نتيجة مفادها أن 78% من الذكور الذين خضعوا للتجربة تحددت أطوالهم وفقاً للجينات، ولم تختلف النسبة كثيراً عند الإناث حيث وصلت إلى 75%.

وعلى الرغم من هذا، نعلم جميعاً أنه ليس كل الأطفال الذين يولدون لنفس الوالدين ستكون أطوالهم متماثلة، حيث توضح الأبحاث العلمية أن الطول يقل عند الأشقاء الأصغر.

وواصل د. بسيونى أن هناك أربعة عوامل تؤثر في قامة طفلك مستقبلًا، عامل واحد منهم ليس بيدك وثلاثة عوامل أخرى أنت تؤثر فيها بشكل مباشر، والقرار بيدك، وهذه العوامل هى كالآتى:

ما لاتستطيع التحكم فيه:

‏١- العامل الجيني:
ثمة قائمة طويلة من الجينات التي تؤثر على طول قامة الإنسان، وعادة يعتمد طول الشخص على طول قامة والديه وهذا ‏يؤثر في قامة الطفل من ٦٠ الى ٨٠ ٪ وهذا من عند الله وليس بيدك شي فيها.

.. وما تستطيع التحكم فيه:

ومن العوامل التى تستطيع أن تتحكم، وتغير فيها وتكون سبب في قامة صحية سليمة لإبنك هي:
٢- التغذية السليمة:
‏ تدخل البيئة ضمن العوامل المؤثرة على طول الإنسان، فمثلاً سوء التغذية في الطفولة يمكن أن يؤثر بشدة على النمو وعلى الطول النهائي الذي يصل إليه الطفل.
وعامل التغذية التي تحصل عليها الأم أثناء فترة الحمل، وكذلك التغذية التي يحصل عليها الطفل في سنواته الأولى يؤثر كثيراً على الطول الذي سوف يصل إليه.

وهذه تؤثر في قامة الطفل من ٢٠-٤٠٪. فيجب الابتعاد عن نمط الحياة غير الصحي للأطفال وتجنب المشروبات المركزة بالسكر مثل العصائر والحلويات ووجبات الطعام السريع Fast food.

طالع المزيد:

د. محمد إبراهيم بسيوني يحذر من ملوثات الهواء فى المنازل.. تسبب الربو

وننصح باعطاء فيتامين (د)  بسبب عدم تعرض الأطفال للشمس والغذاء غير المتوازن.
٣- النوم:
‏الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر بالغ الأهمية لإفراز هرمون النمو Growth hormone المسؤول عن تعزيز النمو والتطور أثناء الطفولة.

ننصح بالنوم في وقت مبكر من الليل (فى حدود الساعة ٨ مساءً) حيث يكون افراز الهرمون في أوجه.
٤- النشاط البدني:
‏يمكن أن تحفز التمارين الرياضية المنتظمة والنشاط البدني إفراز هرمون النمو وتساعد الأطفال على النمو بشكل أطول.

لذلك ننصح باشراك الاطفال في النوادي الرياضية لمختلف الالعاب، وليس كرة السلة فقط.

مسئولية الآباء والأمهات

وهناك مسئولية تقع على عاتق الآباء، وهى الاهتمام بصحة أبنائهم والحفاظ على لياقتهم البدنية لحمايتهم من الامراض.

وينتهى د. بسيونى إلى توجيه رسالة مباشرة للآباء، والأمهات يقول فيها “‏هذه العوامل في يدكما، فلا تتساهلا في تغذية أبناءكما بـ (الشيبسى ومقالي وغيره)، ولا تتساهلا في مواعيد نومهما (سهر إلى الفجر)، ولا تتساهلا في كسل الأبناء (بلاي ستيشن ٨ ساعات).

 

زر الذهاب إلى الأعلى