كوكاكولا وهامبورجر ومخدرات.. «الفنتانيل» يقتل أمريكا فى صمت

كتبت: أسماء خليل

اشتهرت أمريكا فى الماضى بأنها بلد “الكوكاكولا والهامبورجر” ، رمز العولمة والأمركة، لكن دخل على الخط حديثا “المخدرات” التى تجتاح أوساط الفئات العمرية الشابة فى أمريكا، وتضربها أو قل تقتلها فى صمت.

يصفون تأثيره بأنه أقوى من الهيروين..وينتشر بين أفراد المجتمع الأمريكى بصورة بشعة خلال الشهور القلية الماضية ، حيث تشير الإحصائيات إلى أن 100 ألف مواطن أمريكي، تعاطوا هذا المخدر، بالعام الماضي فقط ، هذا غير باقي المدمنين لأنواع المخدرات الأخرى.

وتشير الإحصائيات أيضا إلى أن أعداد المدمنين أكثر من 20 مليون مواطن أمريكي، تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 25 عامًا.

إنه “الفنتانيل” أخطر أنواع المخدرات التى تغزو أمريكا الآن، والتى نتج عن انتشارها أن وفيات أمريكا تتزايد كل يوم جراء الإدمان حتى وصلت إلى 30% مقارنة بالعام السابق.

وكلف ذلك خزانة الدولة 200 مليون دولارًا، وسط تحذيرات الرئيس الأمريكي“جو بايدن” بمنع الفنتانيل كمخدر أقوى دمارًا لصحة الإنسان، حيث ظهر على الساحة بالآونة الأخيرة، تبدى الخطر القادم، فقد

أمريكا تحد من العقوبات

ولأسباب ادعت أمريكا أنها إنسانية، ألغت العقوبات التي تم فرضها سابقًا، والتي من شأنها عدم مثول المتعاطي أمام القضاء أو من بحوزته أي نوع من المخدرات، ففي وقتٍ ليس بالبعيد، قام الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، بالحث على عدم تفعيل تلك القوانين، مُشيرًا إلى أنها تتسبب في سجن الأشخاص وتدمير حياتهم وأسرهم، ما يجعل بعض القضايا غير منضبطة، وقد يحدث ظلم واضطهاد للسود ضد البيض، وعلى إثر ذلك لا يوجد قوانين صريحة لمتعاطي أو تجار المخدرات.

أنواع المخدرات المنتشرة بأمريكا:

القاتل الصامت: نشرت العديد من الصحف العالمية في الأيام الماضية، تقاريرًا تشير إلى ارتفاع أعداد الوفيات، نتيجة تناول جرعات زائدة من ذلك المخدر ، والذي وصفه الخبراء بأنه أشد في التأثير من الهيروين ب30مرة.

ربما يستخدمه البعض في البداية كمسكن قوي للألم، حيث يؤثر بشكل سريع على استجابة الأعصاب وعمل المخ بالكامل، تتجاوز قوة تأثير الفنتالين شدة المورفين ما بين 50إلى 100مرة.

طالع المزيد:

أمريكا ترفض شروط سوريا في المساعدات الإنسانية

ما هى قوة المهام المشتركة (153) التى تولت مصر قيادتها ؟.. د. محسن عثمان يجيب

وتكمن خطورته في سُميته الفتاكة، حيث قام بالتسبب في تسمم 9500 حالة، أودت بقتلهم بالسنوات القليلة الماضية، وله خطورة بالغة؛ في أن تأثير جرعة زائدة منه يفتك بالجسم في غضون ثوان، بعكس الجرعات الأخرى من الهيروين- على سبيل المثال – فإنها قد تستغرق ساعة للوصول إلى التسمم.

“القنب“ الماريجوانا.. أو الحشيش

الحشيش مشهور لدى الشعب الأمريكي، وله تأثير بالغ الخطورة على الجسم، ومن أهم أعراضه؛ أنه يجعل المتعاطي يضحك بدون سبب، ويشعر بالاسترخاء والنُعاس، وكذلك فقدان التركيز والذعر والخوف والقلق والشعور بالإرهاق وزيادة ضربات القلب، والإصابة المؤقتة بالهلاوس والأوهام وفقدان الهوية، ويتسبب في اضطرابات نفسية فيما بعد.

الكيتامين

هذا النوع من المسكنات شديدة المفعول، التي يتم تناولها قبل إجراء العمليات الجراحية الخطيرة، ولكنه خارج ذلك يستعمل كمخدر، ويصيب المتعاطي بالانفصال عن الواقع، وفقدان الذاكرة، والتوقف عن التنفس وفقدان الوعي…إلخ.

الكوكايين

من أخطر الأنواع المخدرة التي يتناولها الشعب الأمريكي، وتسبب لمن يتعاطاها في جنون الارتياب والشك، وارتعاش العضلات وارتفاع درجة حرارة الجسم، واتساع حدقة العين، وزيادة معدل ضربات القلب، والأرق والذعر وفقدان حاسة الشم من كثرة الاستخدام….إلخ.

الهيروين

يستخرج من مادة المورفين، الذي يتم استخراجه من الخشخاش، ويصنفه الخبراء على أنه من أخطر الأنواع؛ حيث إنه يزيد من السعادة الفائقة لفترة زمنية قصيرة؛ لأنه يؤثر على إمداد الخلايا العصبية بالدوبامين، ومن ثم يختفي الأثر ويعود المتعاطي أكثر حزنًا وشراهة لتناوله مرة أخرى، بالإضافة إلى كل الأعراض السابقة لكل المخدرات، بالإضافة للشعور بثقل الأطراف والقشعريرة والحكة الشديدة ….إلخ.

حمض الليسرجيك (إل إس دي)

أحد أنواع المهلوسات، حيث يرى المدمن أشياء لا يراها غيره من حيث الأشكال والأنواع، والهلوسة والجنون والخوف، مرورًا بالشعور بنوبات الهلع، وقد يؤدي إلى الوفاة.

المخدرات المصنّعة

انتشر ذلك النوع من المخدرات مؤخرًا، حيث يتم عمل تركيبة معينة مثل المواد المخدرة في عملها تمامًا، وتعمل أيضًا كمهلوسات ومنشطات ومهدئات وربما يفقد المتعاطي الوعي.

زر الذهاب إلى الأعلى