الاحتفال بالنسخة العربية لكتاب الرئيس الصينى شي جين بينغ “احترام حقوق الإنسان وضمانها”

كتب: على طه

أقيمت في القاهرة مراسم إطلاق الطبعة العربية لكتاب “احترام حقوق الإنسان وضمانها” للرئيس الصيني شي جين بينغ، وذلك فى حفل حضره نخبة من المسؤولين والمفكرين والمثقفين والباحثين والإعلاميين من الصين والدول العربية.

ويتضمن الكتاب يتضمن أقوال الرئيس شي جين بينغ بشأن حقوق الإنسان، والتي تؤكد أن الصين تولي أهمية كبيرة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى الحقوق المدنية والسياسية، كما يعكس جهود الصين في مجال حقوق الإنسان.

وقال قاو آن مينغ، نائب الرئيس ورئيس التحرير للمجموعة الصينية للإعلام الدولي، في كلمته التى ألقاها فى تاجحفل، إن الصين تلتزم باحترام حقوق الإنسان وضمانها.

وأضاف أن الكتاب يتضمن أقوال الرئيس شي جين بينغ بشأن حقوق الإنسان، والتي تؤكد أن الصين تولي أهمية كبيرة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى الحقوق المدنية والسياسية.

طالع المزيد:

المسلمون فى مقاطعة شاندونج الصينية والاندماج الثقافى مع الكونفوشية.. ندوة على ضفاف النيل

وفي كلمته، قال الدكتور عصام شرف، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن الكتاب يوفر إطارا جيدا لفهم وجهة نظر الصين بشأن حقوق الإنسان، مضيفا أن الصين تؤمن بأن التنمية هي الطريق الأمثل لتعزيز حقوق الإنسان.

وفي كلمته، قال تشانغ تاو، القائم بأعمال سفارة الصين لدى مصر، إن الكتاب يعكس جهود الصين في مجال حقوق الإنسان.

 تشانج تاو
تشانج تاو

وأضاف تاو أن الصين حققت إنجازات كبيرة في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك القضاء على الفقر المدقع وتحسين مستوى معيشة الشعب.

وقال منير الفاسي، مدير إدارة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، في كلمته، إن كتاب الرئيس شي جين بينغ سيكون إضافة هائلة في مجال فهم الحق في التنمية.

وواصل أن الصين تلعب دوراً رائداً في مجال التنمية، وهو ما ينعكس إيجاباً على حقوق الإنسان في العالم.

وفي نهاية الحفل، قال لي وو تشو، نائب مدير مركز إعلام أوروبا الغربية وأفريقيا (مجلة الصين اليوم) التابع للمجموعة الصينية للإعلام الدولي، إن الصين تدعو إلى التعاون مع الدول العربية لتعزيز حقوق الإنسان في العالم.

وبعد مراسم إطلاق الكتاب، عقدت ندوة بعنوان “تعزيز التنمية من خلال التعاون وتعزيز حقوق الإنسان من خلال التنمية”، تحدث فيها يانغ تشون يان، مديرة تحرير دار النشر باللغات الأجنبية، والبروفيسور تشانغ شياو لينغ، مديرة مركز أبحاث حقوق الإنسان في مدرسة الحزب التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وليو هوا ون، المدير التنفيذي لمركز دراسات حقوق الإنسان بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.

من مصر تحدث عزت سعد، المدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، وعصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر، والدكتورة إكرام محمد صالح، أستاذة العلاقات الدولية في معهد الدراسات والبحوث العربية التابع لجامعة الدول العربية وفي جامعة الزعيم الأزهري بالسودان.

زر الذهاب إلى الأعلى