مصادر فلسطينية: إسرائيل تواصل محاولات عزل قطاع غزة عن العالم بشكل كامل

 كتب: أشرف التهامي

لا يفتأ نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت يعرضان خيارات لما يصفونه بالسيطرة على حدود غزة مع مصر وسط، معربين عن مخاوفهما من أن أنفاق حماس تحت الأرض، تضمن تدفق الأسلحة إلى الحركة أو توفر طريق هروب لقادة حماس.
وحسب مصادر إسرائيلية تعمل إسرائيل والولايات المتحدة على صياغة خطط للتعامل مع طريق الهروب المحتمل تحت الأرض في ممر فيلادلفي على طول حدود غزة مع مصر، حسبما أبلغ الوزراء في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء يوم الأحد الماضى.
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع جالانت، خلال الاجتماع إن أحد مسارات العمل المقترحة هو أن تقوم الولايات المتحدة بتمويل بناء حاجز تحت الأرض، على غرار ذلك الذي تم بناؤه على الحدود بين غزة وإسرائيل.

وشدد نتنياهو على أهمية السيطرة الإسرائيلية على الممر في تصريحاته العلنية الأخيرة على الرغم من معارضة المسؤولين المصريين.

وتدعى إسرائيل أن قيادة حماس قادرة على استخدام الأنفاق تحت الأرض للهروب من قوات الجيش الإسرائيلي التي تطاردهم في الهجوم البري، وحتى إخراج الرهائن الإسرائيليين من غزة ونقلهم، في أي مكان في العالم.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضى إن: “ممر فيلادلفي، أو بشكل أكثر دقة، الحاجز الجنوبي، يجب أن يكون في أيدينا ويجب إغلاقه.. مضيفا أن “أي ترتيب آخر لن يضمن إنشاء منطقة عازلة نريدها ونحتاج إلى ضمانها”.

ممر فيلادلفي

ممر فيلادلفي هو الاسم الذي أطلق على طريق صلاح الدين، الذي يمتد لمسافة 14 كيلومترًا (8.7 ميلًا) على طول الحدود المصرية من الشرق إلى الغرب، يفرض اتفاق السلام الموقع عام 1979 بين مصر وإسرائيل قيودا على نشر القوات العسكرية على جانبي الممر.
وسيطرت إسرائيل على ممر فيلادلفي حتى انسحابها من غزة عام 2005 عندما تم نقله إلى السلطة الفلسطينية التي حكمت غزة بعد ذلك، وتم توقيع اتفاق جديد مع مصر، ينظم تواجد القوات ويحدد التنسيق الأمني بين مصر وإسرائيل.

منع التسلل والتهريب

ومنذ ذلك الحين، نشرت مصر قوة عسكرية محدودة هدفها الرسمي هو منع التسلل والتهريب إلى البلاد. ولكن على الرغم من التأكيد المصري على تدمير الأنفاق التي تربط غزة بصحراء سيناء، فإن كمية ونوعية الأسلحة وأنظمة الأسلحة التي تم الكشف عن وجودها في ترسانة حماس، تشير إلى أن فعالية الجهود المصرية كانت محدودة.
ونشر عضو البرلمان المصري مصطفى بكري إدانة لنوايا نتنياهو المعلنة في منشور على موقع X يوم الاثنين. “عندما يقول نتنياهو إن ممر فيلادلفي على الحدود المصرية يجب أن يكون تحت السيطرة الإسرائيلية، فهذا اعتداء سافر على اتفاق السلام بين البلدين. لا تقترب أكثر، الحدود المصرية خط أحمر. يبدو أنك” نحن لسنا على علم بقدرات وقوة جيشنا”.

تصريحات أمين اللجنة التنفيذية لفتح

وقال حسين الشيخ، الأمين العام للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مؤخراً إن أي تواجد إسرائيلي على الجانب الفلسطيني من الحدود سيكون مؤشراً واضحاً على نية إسرائيل مواصلة احتلالها لغزة.

وأضاف أن “هذا يتطلب قرارا فلسطينيا عربيا موحدا للتعامل مع العواقب”.
وخلال الحرب في غزة، هاجم جيش الدفاع الإسرائيلي مناطق قريبة من ممر فيلادلفي عدة مرات، مما أدى إلى مقتل أربعة فلسطينيين.

وقال المحلل العسكري لشبكة الجزيرة القطرية فايز الدويري مؤخرا إن هذه الخطوة جزء من خطة إسرائيل لتشديد الحصار على قطاع غزة.

وأضاف أن “جيش الاحتلال يحاول محاصرة قطاع غزة من خلال سيطرته على محور فيلادلفيا المحاذي لمصر، والمقاومة لن تقبل بذلك، لأنه يعني عزل القطاع عن العالم بشكل كامل”.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى