بن جفير: “بايدن مشغول بتقديم المساعدة لحماس.. مع ترامب سيكون الأمر مختلفا”

كتب: أشرف التهامي

انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن جفير الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، قال فيها الأخير إن الهجرة الطوعية للفلسطينيين من غزة هي “الحل الإنساني الحقيقي”.
يأتى هذا فى الوقت الذى طلب فيه بينى جانتس عضو حكومة الطوارئ الإسرائيلية، من نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى السيطرة على بن جفير قائلاً: “إنه يتسبب في أضرار جسيمة”

ماذا قال بن غفير؟

أجرى وزير الأمن القومي الاسرائيلي إيتمار بن جفير مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، وانتقد فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن. وقال بن جفير للصحيفة الأمريكية: “بدلاً من أن يقدم لنا دعمه الكامل، ينشغل بايدن بتقديم المساعدات الإنسانية والوقود [إلى غزة]، الذي يذهب إلى حماس”. لو كان ترامب في السلطة لكان سلوك الولايات المتحدة مختلفا تماما”.
وذكر بن جفير أيضًا أنه يعتقد أن إدارة بايدن “تضر بالمجهود الحربي الإسرائيلي”، وأنه يعتقد أن ترامب سيسمح بـ “يد أكثر حرية” لقمع حماس.
على خلفية “مؤتمر النصر” المثير للجدل، والذي دعا إلى الاستيطان في قطاع غزة وشمال السامرة ردًا على طوفان الأقصى، أوضح بن جفير في مقابلة مع وول ستريت جورنال خطته للهجرة الطوعية لسكان غزة . ووفقا له، فإن تشجيع سكان غزة على الهجرة الطوعية إلى أماكن حول العالم من خلال الحوافز المالية هو “الحل الإنساني الحقيقي”.
ومن الممكن أن يساعد عقد مؤتمر دولي، بحسب بن جفير، في إيجاد دول مستعدة لاستقبال اللاجئين الفلسطينيين. وقال أيضًا إن هناك فلسطينيين سيكونون منفتحين لمناقشة هذا الأمر، جزئيًا بناءً على معلومات استخباراتية تلقاها. ورفض الخوض في التفاصيل”.بحسب زعم بن غفير.”
وقال بن جفير، الذي رقص مع الحاضرين عند وصوله إلى المؤتمر الأسبوع الماضي، في بداية كلمته إنه انتقل هو وزوجته قبل 19 عاما للعيش في غوش قطيف، ولكن بعد ذلك تم رفع لافتة في القاعة كتب عليها “فقط النقل هو الذي سيجلب السلام.” وبدأ بعض الحاضرين بالصراخ “انقلوا!” وقال بن جفير ردا على ذلك: “إنهم على حق في تشجيعهم طواعية على المغادرة”.

الهروب يجلب الحرب

وقام بعض المسؤولين بإزالة اللافتة، وقال بن جفير: “الهروب يجلب الحرب. نحن بحاجة إلى العودة إلى الوطن والسيطرة على المنطقة واقتراح حل لتشجيع الهجرة وقانون عقوبة الإعدام للإرهابيين”.
بصرف النظر عن ذلك، في ملف وول ستريت جورنال، الذي ظهر فيه بن غفير على أنه يتمتع بدعم داخلي كافٍ في الائتلاف “لتقويض حكم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”، قال وزير الأمن القومي إنه مستعد لاستخدام سلطته. وبحسب قوله فإن “نتنياهو يقف على مفترق طرق وعليه أن يختار الاتجاه الذي يتجه إليه”.
لكن بن غفير قال للصحيفة الأمريكية إنه ليس في عجلة من أمره للتخلي عن دعمه لنتنياهو. وذكر أنه يتوقع استيلاء حكومة يسار الوسط على السلطة إذا تم حل الحكومة الحالية، وأضاف أن حياته المهنية قد بدأت للتو. واختتم المقابلة قائلا: “إن شاء الله سأذهب بعيدا”.
وكثيراً ما يقول نتنياهو في محادثاته مع رجال دولة آخرين إن هناك صفقات لن يتمكن من تمريرها بسبب التشكيلة الحكومية الحالية.

بن جفير يهدد بالاستقالة

وفي تهديد آخر أطلقه بن جفير في الأسابيع الأخيرة بالاستقالة، كتب على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي أن “صفقة غير شرعية = حل الحكومة”. وقد أوضح حزب “عوتسما يهوديت” الذي يرأسه بن جفير قبل بضعة أيام: “هذا خط أحمر. إذا تم التوقيع على مثل هذه الصفقة غير الشرعية، وإطلاق سراح 2000 إرهابي قاتل ” يقصد مقاتلي حماس “ووقف طويل لإطلاق النار – فلن يكون لدى بنيامين نتنياهو أي فرصة في ذلك”. حكومة معنا”.

نتنياهو لا يملك أي سيطرة على المتطرفين في حكومته

وانتقد زعيم المعارضة يائير لابيد المقابلة بشدة، فكتب على حسابه على موقع X: “المقابلة التي أجراها بن جفير مع صحيفة وول ستريت جورنال هي هجوم مباشر على مكانة إسرائيل الدولية، وهجوم مباشر على المجهود الحربي، وتضر بأمن إسرائيل وسياساتها”. إن هذا يبرهن على أنه لا يفهم شيئاً في السياسة الخارجية. وأود أن أدعو رئيس الوزراء إلى كبح جماحه، ولكن نتنياهو لا يملك أي سيطرة على المتطرفين في حكومته.
وأضاف الوزير بيني غانتس: “يجوز أن تكون هناك خلافات، حتى مع أكبر وأهم حليف لنا، ولكن يجب أن تتم في المنتديات ذات الصلة وليس من خلال تصريحات غير مسؤولة في وسائل الإعلام، والتي تضر بالعلاقات الاستراتيجية لدولة إسرائيل”. وأمن الدولة والمجهود الحربي في هذا الوقت.”
وخلص إلى القول: “على رئيس الوزراء أن يأمر وزير الأمن القومي بفرض النظام، فهو بدلا من التعامل مع قضايا الأمن الداخلي يتسبب في ضرر جسيم لعلاقات إسرائيل الخارجية”.

طالع المزيد:

بن جفير وسموتريش.. كيف يرى وزراء اليمين الإسرائيلى المتطرف صفقة تبادل الأسرى؟!

زر الذهاب إلى الأعلى