بـ “بندقية جلبوع” جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد لإصلاح ترسانة أسلحته

 كتب: أشرف التهامي

قرر الجيش الإسرائيلي التخلص التدريجي من بنادق M4 وتافور القديمة وتحويلها إلى أسلحة إسرائيلية حديثة بآليات إطلاق نار متقدمة، حسب تقرير حديث منشور على موقع “واي نت Ynet” الإسرائيلى، وجاء فيه الآتى:

إصلاح شامل لترسانة الجيش الاسرائيلي

ويأتى هذا فى إطار خطة إصلاح شامل لترسانة الجيش الاسرائيلي، وذلك كجزء من العمليات العسكرية في غزة، يخطط جيش الاحتلال الإسرائيلي لإجراء إصلاح شامل لترسانته بهدف إحداث ثورة في ديناميكيات ساحة المعركة بالنسبة لوحدات المشاة والمدرعات والهندسة والمدفعية. وتشمل استراتيجية الجيش اعتماد نظام أسلحة إسرائيلي موحد، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز قدرات جنود المشاة.
ولتحقيق هذه الغاية، أطلقت إدارة الإنتاج والمشتريات بوزارة الدفاع الاسرائيلية مناقصة واسعة النطاق لعشرات الآلاف من البنادق من ثلاث شركات تصنيع أسلحة محلية:
1- سيلفر شادو، وهي المنتج الرئيسي لبندقية تافور.
2- إمتان بمنتجاتها. بندقية MZ.
3- صناعات الأسلحة الإسرائيلية (IWI) مع بندقيتهم من طراز Arad.
الثلاثة كلها بنادق منصة AR-15.
وبعد عملية اختبار واسعة النطاق أجراها جيش الإحتلال الإسرائيلي، سيتم منح العطاء لاثنين من هذه الشركات المصنعة. ستعتمد البنادق الجديدة على طراز M4 الأمريكي المستخدم على نطاق واسع وستكون بمثابة نسخة متقدمة من Colt M16، وتتميز بمرفقات مختلفة لتعزيز الدقة والقدرات البصرية لنطاق ممتد.
ونتيجة لذلك، فإن بنادق تافور إسرائيلية الصنع، والتي كان من المفترض في البداية أن تكون بديلاً للبنادق الأمريكية منذ ما يقرب من عقدين من الزمن ولكنها اقتصرت على التوزيع بين ثلاثة ألوية مشاة (جفعاتي وجولاني وناحال)، سيتم التخلص منها تدريجيًا في الجيش الإسرائيلي.

حل مؤقت

وكحل مؤقت. سيتم إعادة تخصيص بنادق تافور لوحدات غير مشاة مثل سلاح المدرعات والمدفعية وربما الهندسة. بالإضافة إلى ذلك، وبسبب تآكل الأسلحة الموجودة أثناء الحرب، قدمت إدارة التخطيط طلبًا لشراء ما يقرب من 20 ألف بندقية أمريكية من طراز M4 و3000 بندقية إضافية من طراز تافور.
وتؤكد وزارة الدفاع الاسرائيلية أن المصنعين الإسرائيليين الفائزين بالمناقصة سيتعين عليهما الالتزام بشروط صارمة، على الرغم من أن أسلحتهما قد تم بيعها بنجاح إلى وحدات أمنية داخل إسرائيل، بما في ذلك الشرطة وجهاز المخابرات الداخلية الشاباك، بالإضافة إلى جهات أجنبية.

“التحول إلى نظام سلاح”

“يعتمد تافور على آلية متعددة الاستخدام، وهي أقل شيوعًا في الجيوش الغربية، وأقل ملاءمة لتشغيل بعض القيود، ولها عيوب نسبية في القتال في الأماكن المغلقة، كما رأينا في القتال في غزة”، قال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي. وقال قائد مشروع الحشد العسكري لموقع واي نت.

سيتم التخلص التدريجي من بنادق M4
سيتم التخلص التدريجي من بنادق M4

ويواصل التقرير: “لقد أجرينا بحثًا متعمقًا حول هذا الموضوع وتجارب مقارنة مع جنود من ألوية جفعاتي وكفير ونيتساح يهودا للتأكد من أن الأمر ليس مجرد شعور داخلي لدى القادة. وقد لاحظنا في الاختبارات التي أجريناها في النطاقات التي نحتاجها “التحول إلى نظام سلاح موحد بسبب ظهور ثغرات كبيرة، خاصة في كتائب الاحتياط التي تتكون من جنود من وحدات مختلفة، بعضهم استخدم تافور والبعض الآخر إم 4”.
يمثل الطموح للاعتماد على بنادق تافور المحلية المحاولة الثالثة للجيش الإسرائيلي في العقود القليلة الماضية لتحقيق الاعتماد على الذات، بعد بنادق الجليل في السبعينيات والثمانينيات وبنادق تافور التي تم تقديمها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكلاهما لم يحققا الهدف المطلوب. من الأهداف المرجوة.
وأوضح الضابط أن “هذا التحول سيوفر مرونة كبيرة في الصيانة، ويقلل من أسباب انتقال الجنود من الخدمة الفعلية إلى الاحتياط، وإنشاء نظام إمداد موحد، وتحقيق وفورات في التكاليف اللوجستية على المدى الطويل”.
“هدفنا هو تخصيص بنادق M4 الجديدة التي تم استلامها من الولايات المتحدة لقوات جفعاتي وجولاني هذا العام، لتمكينهم من التعرف على نفس تكنولوجيا الأسلحة التي سيتم تصنيعها في إسرائيل في نهاية المطاف والبدء في استخدامها”.
سيتم نقل البنادق القياسية المتبقية، إلى جانب بنادق M4 التي تم التخلص منها تدريجيًا من قبل الجيش الإسرائيلي، إلى مخزون الطوارئ الذي أنشأه الجيش حديثًا، وهي ممارسة غير شائعة لمختلف الوحدات القتالية.

على سبيل المثال

غالبًا ما يمكن رؤية جنود قيادة الجبهة الداخلية في مراكز المدن وهم مجهزون ببنادق M16 يزيد عمرها عن 50 عامًا. ويعتقد جيش الدفاع الإسرائيلي أن هذه الظاهرة كانت ستختفي الآن لأنه ابتعد عن استخدام “البنادق الطويلة” منذ ما يقرب من عشرين عامًا.
سيكون دمج البنادق الإسرائيلية الجديدة في الجيش جزءًا من سلسلة من مشاريع الشراء المهمة التي تشرف عليها مديرية التخطيط. وكجزء من هذه الجهود، يخطط الجيش الإسرائيلي لتزويد جميع قوات المشاة بسترات تكتيكية مقاومة للحريق، مماثلة لتلك التي تم إصدارها بالفعل لمجموعة متنوعة من وحدات القوات الخاصة. خلال المراحل الأولى من الحرب، سعى العديد من الجنود بشكل عاجل للحصول على هذه السترات، غالبًا من خلال التبرعات.
ومع ذلك، تبين أن عددًا كبيرًا من هذه السترات المكتسبة مزيفة، مما يشكل خطرًا أكبر من الحماية المتوقعة والمظهر الجاهز للقتال الذي توفره. ولمعالجة هذه المشكلة، تم تنفيذ إجراء فريد يسمح بتخصيص السترات من الطراز الإسرائيلي Unidress لتناسب الاحتياجات المحددة لكل جندي.
بالإضافة إلى ذلك، سيتم تزويد كل جندي بمجموعتين من السترات، وستتولى الشركة أعمال الصيانة والإصلاحات الدورية.

بوينغ صنعت قنابل للجيش الإسرائيلي
بوينغ صنعت قنابل للجيش الإسرائيلي

توحيد المعدات لجميع القوات العاملة والقوات الاحتياطية

كما قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بشراء عشرات الآلاف من الخوذات الجديدة خلال الحرب، بما في ذلك النماذج القياسية والتكتيكية. وتهدف وزارة الدفاع إلى توحيد المعدات لجميع القوات العاملة والقوات الاحتياطية في غضون عام، والابتعاد عن الاعتماد على التبرعات. (منذ بداية الحرب، تلقى الجنود الخوذات والزي الرسمي والطائرات بدون طيار وأجهزة الرؤية الليلية المتبرع بها)
وربما تجري عملية مماثلة للتسلح المحلي في القوات الجوية. هناك خطط لإنشاء أول خطوط إنتاج للقنابل الدقيقة إسرائيلية الصنع، مما يمثل تحولًا عن الاعتماد السابق على المشتريات الكبيرة من القنابل الأمريكية الصنع.
في الأشهر الأخيرة، حصلت إدارة التخطيط على الآلاف من أجهزة الرؤية الليلية لجنود الجيش الإسرائيلي، وتم نشر بعضها بالفعل في القوات الميدانية. بالإضافة إلى ذلك، يجري فتح خطوط إنتاج طوارئ لذخائر الأسلحة الصغيرة من الصناعة الإسرائيلية، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طلقة يوميا للبنادق الهجومية والمدفعية.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى