مفاجأة: أشهر موسوعة غربية تنصف “الحشاشين”

كتب: سليمان فضل

الرواية الدارجة فى مرجعياتنا العربية عن طائفة الحشاشين، تتلخص فى أنهم طائفة دينية شيعية إسماعيلية نزارية باطنية سياسية، نشأت في القرن الحادي عشر الميلادي في إيران، بعد أن انفصلت الطائفة بأتباعها عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري / الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله.

شهرتها

اشتهرت هذه الطائفة بين القرنين الخامس والسابع هجري (الحادي عشر والثالث عشر ميلادي) وكان معقلهم الأساسي في بلاد فارس وفي الشام بعد هجرة بعضهم من إيران، واتخذوا لهم قلاع حصينة في بلاد فارس وسوريا، لكنهم اتخذوا من قلعة ألموت في شمال إيران ( عرفت أيضا بقلعة الحشيش) مركزًا لهم، وقاموا بتأسيس دولة مستقلة عرفت باسم “دولة النزارية الشرقية”.
كانوا يُطلقون على أنفسهم اسم “الدعوة الجديدة”، بينما اشتهروا باسم “الحشاشين” بسبب اتهامهم بتناول الحشيش قبل تنفيذ عمليات الاغتيال.

كما اشتهرت طائفة الحشاشين بمهاراتهم العالية في القتال وعمليات الاغتيال. استهدفوا اغتيال الحكام والساسة الذين اعتبروهم أعداءً لهم، حيث قاموا باغتيال العديد من الشخصيات المهمة في ذلك الوقت، مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد.

وأطلق عليهم اسم “الحشاشون” نسبة إلى القنب الهندي الذي كانوا يُشاع أنهم يتعاطونه قبل تنفيذ عمليات الاغتيال.

رواية أخرى

لكن هناك رواية أخرى عن طائفة “الحشاشين وردت فى أشهر الموسوعات الغربية وأقدمها، وهى الموسوعة البريطانية: “بريتنكا “، التى نشرت تقريرا عنهم حمل عنوان: من هم الحشاشين؟..

والمفاجأة أن الغرب الذى اشتق فعل “اغتال” فى اللغة اللاتنية من اسم الطائفة، يكاد ينصفها فى التقرير المشار إليه آنفا.

بقايا قلعة مصياف القديمة في سوريا أحدى قلاع الحشاشين
بقايا قلعة مصياف القديمة في سوريا أحدى قلاع الحشاشين

وجاء فى الموسوعة بقلم فاليري شانين الآتى:

  في عام 1167 م، زار بنيامين التطيلي، وهو حاخام إسباني، سوريا في رحلة استغرقت 13 عامًا ، قضاها عبر الشرق الأوسط وآسيا.

ويتضمن وصفه لسوريا ما قد يكون على الأرجح أول وصف أوروبي لمجموعة من شأنها أن تثير الرعب والانبهار في الغرب: القتلة (the Assassins وتنطق بالإنجليزية أسيسان مشتقة من لفظ حشاشين العربى).

وصف بنيامين طائفة حربية، مختبئة في الحصون الجبلية وتطيع زعيمًا غامضًا يُعرف باسم رجل الجبل العجوز.

وعلى مدى القرنين التاليين، تداول الصليبيون والمسافرون العائدون قصصهم الخاصة، مضيفين تفاصيل جديدة مثيرة إلى أسطورة الحشاشين.

وقيل إنهم خبراء في حرفة القتل، وتدربوا منذ الطفولة على استخدام التخفي والخداع، وأنهم مخلصون جدًا لقائدهم لدرجة أنهم يضحون بحياتهم من أجل أدنى نزوة له.

كان تصميمهم المتعصب نتيجة للمخدرات المسكرة أو عملية غسيل دماغ حيث تم الاحتفاظ بالمجندين في حديقة فردوسية مليئة بالطعام الجيد والنساء الجميلات.

ومن هذه الأساطير، سرعان ما دخلت كلمة “قاتل” إلى اللغات الأوروبية كاسم شائع يعني “قاتل، عادةً ما يقتل من أجل السياسة أو المال”.

بعد العصور الوسطى، استمرت أساطير الحشاشين في أوروبا، حيث كانت القصص المثيرة حول الشرق الأوسط شائعة دائمًا، ولا تزال تظهر في الثقافة الشعبية الغربية من وقت لآخر.

ومن الأمثلة البارزة الحديثة على ذلك سلسلة ألعاب الفيديو Assassin’s Creed، والتي تتميز بتشكيلة من القتلة الخفيين الذين يتسلقون الجدران ويقفزون بين أسطح المنازل لمطاردة أعدائهم.

إذن، كم من هذا يعتمد على الحقيقة؟ هل كان القتلة حقيقيين؟ لقد كانوا نوعًا ما.

تستند الأساطير إلى الإسماعيليين النزاريين – وهم مجموعة منشقة عن الفرع الإسماعيلي للإسلام الشيعي – الذين احتلوا سلسلة من القلاع الجبلية في سوريا وإيران منذ نهاية القرن الحادي عشر حتى الغزوات المغولية في منتصف القرن الثالث عشر.

استولوا على قلعتهم الأولى، ألموت في شمال إيران، من الإمبراطورية السلجوقية السنية في عام 1090 تحت قيادة حسن الصباح، وهو عالم لاهوت ومبشر إسماعيلي.

استولت القوات النزارية، التي كان مقرها الرئيسي في ألموت، على عدد من القلاع الأخرى، مما أدى إلى إنشاء دولة نزارية صغيرة متقطعة جغرافيا.

ولأن النزاريين أضعف بكثير من خصومهم الرئيسيين من الناحية العسكرية التقليدية، فقد اعتمدوا على حرب العصابات التي شملت التجسس والتسلل إلى أراضي العدو والقتل المستهدف لقادة العدو.

وكان أحد أبرز ضحاياهم هو الوزير السلجوقي نظام الملك، الذي طعنه مقاتل نزاري متنكر بزي صوفي عام 1092.

ومع انتشار أخبار التهديد النزاري غير المرئي، اضطر خصومهم إلى اتخاذ مجموعة متنوعة من التدابير: السفر مع الحراس الشخصيين، وارتداء سلسلة البريد تحت الملابس، ولكن دون جدوى في بعض الأحيان.

كما تم استهداف الصليبيين الأوروبيين، حيث اغتيل كونراد مونفرات على يد النزاريين قبل أيام من تتويجه ملكاً على مملكة القدس الصليبية عام 1192.

كان رجل الجبل العجوز، الزعيم المذكور في أساطير الحشاشين، شخصية حقيقية أيضًا، كان اسمه رشيد الدين سنان، وقد قاد النزاريين نحو 30 عاماً في أوج قوتهم في أواخر القرن الثاني عشر.

لكن القصص التي تم تداولها في أوروبا لم تكن دقيقة تمامًا أيضًا. من المهم أن نتذكر أن معظم المعلومات عن النزاريين التي وصلت إلى أوروبا جاءت من مصدرين معاديين، المسلمين السنة والصليبيين، وأن الجوانب الأكثر غرابة في الأساطير، مثل استخدام المخدرات، لا تدعمها مصادر إسماعيلية.

وحتى اسم الحشاش، المشتق من الحشاشي العربي، كان مصطلحاً تحقيراً ولم يستخدمه النزاريون أنفسهم قط. ولم يكن النزاريون فريدين في استخدامهم للقتل السياسي.

كما مارس السنة والصليبيون في الشرق الأوسط الاغتيالات.

وبطبيعة الحال، كان الأوروبيون ماهرين تماماً في قتل منافسيهم السياسيين قبل وقت طويل من مجيء النزاريين.

طالع المزيد:

مسلسل الحشاشين.. موت الخليفة يُشعل ثورة حسن الصباح

 

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.