إسرائيل تحرض ضد إيران وأذرعها.. قدرات الدفاع الجوي المتنامية لحزب الله 

كتب: أشرف التهامى

تواصل إسرائيل التحريض ضد إيران وأذرعها فى المنطقة، فى إطار الصراع القائم بين الطرفين، وفى هذا الصدد يحذر التقرير العبرى التالى مما وصفه بـ “قدرات الدفاع الجوي المتنامية لحزب الله” أحد أذرع إيران فى المنطقة.

ويذكر التقرير الصادر عن مركز ألما البحثي للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية الإسرائيلي أنه، في 6 أبريل، أسقط حزب الله طائرة إسرائيلية بدون طيار.. كانت الطائرة بدون طيار من طراز هيرميس 900، بحسب إعلام حزب الله.

ويعتقد جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن صاروخاً إيرانياً مضاداً للطائرات من نوع “358” انطلق ضد الطائرة بدون طيار.

ويمكن الاستناد على ما سبق من خلال فيديو نشره مركز ألما البحثي للدراسات الأمنية والعسكرية والاستخبارية الإسرائيلي على موقعه.. شاهد الفيديو فى التالى:

 

ويواصل تقرير “ألما” قائلا إنه بمشاهد الفيديو وبالانتباه جيدًا إلى علامة المستطيل الأخضر، والتي تعتبر نموذجية لنظام الصواريخ هذا وتضمن بقاء نسبة زاوية التتبع ثابتة. وقد تم استخدام هذا الصاروخ أيضًا. فأدى هجوم لحزب الله بطائرة بدون طيار (7 أكتوبر) استخدم هذا النوع من الصواريخ إلى هجوم للجيش الإسرائيلي على أنظمة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله جنوب بعلباخ في البقاع.
وللمزيد عن قدرات الدفاع الجوي المتنامية لحزب الله، نشر موقع مركز ألما البحثي تقريراً عسكرياً تقنياً بتاريخ 21/3/2023 للباحثين بالموقع:
1- يائير راماتي هو المدير السابق لمنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، وهي وكالة وزارة الدفاع المسؤولة عن تطوير وإنتاج وتسليم أنظمة الدفاع الصاروخي إلى إسرائيل.
2- ياكوف لابين هو باحث مشارك في مركز ألما، ومحلل داخلي في معهد ميريام، ومراسل عسكري في JNS.
ويتحدث التقرير عن الصاروخ 358 إيراني الصنع، والمعروف أيضًا باسم صقر (هوك) في اليمن، أو نظام SA-67، هو صاروخ اعتراضي متطور مضاد للطائرات مزود برأس حربي كهروضوئي:

نص التقرير

كشفت إيران عن الصاروخ 358لأول مرة في عام 2019، وتم الإبلاغ عنه كسلاح فعال يستخدمه الحوثيون في اليمن، والفصائل الموالية لإيران في العراق، وحزب الله في لبنان.
وقد كان هذا السلاح الفريد الذي يعمل بالطاقة النفاثة فعالاً في إسقاط الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرة الأمريكية MQ-9 Reaper فوق اليمن في 8 تشرين الثاني/نوفمبر.
اعترضت البحرية الأمريكية في الماضي سفنًا لتهريب الأسلحة كانت تنقل 358 صاروخًا إلى الحوثيين في اليمن.
ويمثل الصاروخ 358 خطوة مهمة في قدرات الدفاع الجوي للمحور الراديكالي الذي تقوده إيران، ويمكن أن يعقد العمليات الجوية للقوات المعارضة، مما يضيف بعدًا جديدًا لتوازن القوى الإقليمي.
يمكن أن يكون أي تآكل في الهيمنة الجوية بمثابة تطور حاسم في قدرات عرض القوة الغربية، وخاصة في استخدام الطائرات بدون طيار متوسطة الارتفاع وطويلة التحمل (MALE). وقد تعلم الجانبان دروساً مماثلة في الحرب الأوكرانية الروسية
تفوق اسرائيل بميزة جوية كبيرة على خصومها
تتمتع إسرائيل بميزة جوية كبيرة على خصومها، بما في ذلك حزب الله، وذلك بفضل قوتها الجوية وذخائرها الدقيقة المدعومة بمعلومات استخباراتية عالية الجودة. ومع ذلك، تعمل إيران على تعزيز قدراتها في مجال الدفاع الجوي، وتوسيع نطاق تحسينات الدفاع الجوي هذه لتشمل وكلائها مثل حزب الله، والحوثيين في اليمن، والقوات في سوريا. ويشمل ذلك نشر أنظمة متقدمة مضادة للطائرات وأنظمة الدفاع الجوي المحمولة، فضلاً عن 358 صاروخاً اعتراضياً فريداً من نوعه فعالاً ضد المروحيات والطائرات الخفيفة والطائرات بدون طيار على ارتفاعات متوسطة.

جهود حزب الله في تحديث أنظمة الدفاع الجوي الخاصة به

بذل حزب الله، في السنوات الأخيرة، جهودًا كبيرة لتحديث أنظمة الدفاع الجوي الخاصة به، معتمداً على الدعم الإيراني الهائل، على الرغم من أن تفاصيل ترسانته لا تزال غير واضحة إلى حد ما.
وتشير التقارير إلى أن شراء منظومات الدفاع الجوي المحمولة (MANPADS)، و358 طائرة اعتراضية إيرانية الصنع موجهة كهروضوئية، وأنظمة رادار من أنواع غير معروفة، هي جزء من جهود بناء القوة هذه. من المرجح أن تهدف هذه الأنظمة إلى تحقيق أهداف مزدوجة:
1- اعتراض التهديدات الجوية.
2- تنفيذ استراتيجية منع الوصول/منع المنطقة (A2/AD) فوق لبنان.

استخدام اليمن للصاروخ 358 في حسم مواجهات عسكرية

وقد تم إثبات فعالية قدرات الدفاع الجوي هذه في اليمن ضد الطائرات بدون طيار السعودية وطائرات إف-15، التي ربما استخدمت لإسقاط طائرة بدون طيار سعودية صينية الصنع في عام 2020.
والجدير بالذكر أن حزب الله حاول مهاجمة الطائرات العسكرية الإسرائيلية بدون طيار باستخدام هذه الصواريخ الكهروضوئية المتقدمة البالغ عددها 358 صاروخًا في عدة مناسبات معروفة منذ 7 أكتوبر. وفي نهاية المطاف، استخدمت إسرائيل دفاعاتها الجوية، على الأرجح، صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية، لإسقاط الطائرة أرض-جو. 358 صاروخًا تعمل بالطاقة النفاثة وتحمي الطائرات بدون طيار الإسرائيلية.
في 25 أكتوبر، 28 أكتوبر، 1 نوفمبر، 12 نوفمبر، 18 نوفمبر، و16 ديسمبر، أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي أن مصفوفة الدفاع الجوي الخاصة به اعترضت صواريخ أرض جو أطلقت من لبنان على الطائرات الإسرائيلية بدون طيار -ومن العدل افتراض أن هذه كانت 358 صاروخا. وفي 20 (ديسمبر) أيضًا، ربما تم إطلاق مثل هذه الصواريخ على طائرات الهليكوبتر الإسرائيلية.

وأعلن حزب الله أنه نجح في اعتراض طائرة إسرائيلية بدون طيار

في 12 نوفمبر، على سبيل المثال، صرحت وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي (استمرارًا لادعاء حزب الله)، أنه “في وقت سابق من هذه الليلة، تم إطلاق صاروخ أرض-جو من لبنان باتجاه طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي. وردا على ذلك، ضرب الجيش الإسرائيلي الخلية الإرهابية التي أطلقت الصاروخ وموقع الإطلاق. ولم تلحق أي أضرار بالطائرة بدون طيار.”

في الصورة: بقايا صاروخ 358 أطلقه حزب الله وسقط في الأراضي اللبنانية.
في الصورة: بقايا صاروخ 358 أطلقه حزب الله وسقط في الأراضي اللبنانية.

كيفية مواجهة اسرائيل للصاروخ 358

يقول التقريرأنه في الوقت الحالي، تستطيع إسرائيل مواجهة هذه الصواريخ الاعتراضية الفريدة، والتي غالبًا ما يتم إطلاقها من قاذفات السكك الحديدية المرتجلة، باستخدام بطاريات القبة الحديدية.
ومع ذلك، فإن التهديد المتطور لقدرات الدفاع الجوي يتطلب تعديلات من قبل القوات الجوية الإسرائيلية للتعامل مع هذه التهديدات.
ويؤكد التقرير” أن تطوير الدفاع الجوي لحزب الله، وخاصة الصواريخ الاعتراضية الـ 358، يشير إلى بداية استراتيجية A2/AD (منع الوصول إلى المنطقة) التي، إذا تم تطويرها بشكل أكبر، يمكن أن تشكل تحدياً كبيراً للتفوق الجوي الإسرائيلي.”
وينتهي التقرير بالتأكيد على عدم إمتلاك حزب الله حتى الآن دفاعات جوية واسعة النطاق، لكنه يتخذ خطواته الأولى في هذا الاتجاه، كجزء من برنامج إيراني – حزب الله لتحييد جزء من القوة الجوية الإسرائيلية.

……………………………………………………………………………
المصدر

The growing air defense capabilities of Hezbollah and Iranian proxies – An emerging threat to Israel and the West

طالع المزيد:

– «بلاك شادو».. إسرائيل تدعى الكشف عن مجموعة قرصنة إيرانية جديدة

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.