تصاعد التوترات: إيران تشن هجومًا بالطائرات المسيرة وتستولي على سفينة إسرائيلية

وكالات

في تطور مفاجئ للأحداث، أعلنت إسرائيل رسميًا عن إطلاق إيران لعشرات الطائرات المسيرة الهجومية تجاه أراضيها، في خطوة تعكس تصاعد التوترات بين البلدين.

اقرأ المزيد.. استشهاد 52 فلسطيني في قصف إسرائيلي على غزة خلال 24 ساعة

وفقًا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن هذا الهجوم يأتي في ظل تأهب أمني مشدد وإجراءات استثنائية تشمل إغلاق المدارس وإلغاء الأنشطة التعليمية والشبابية المقررة بمناسبة الفصح.

موقع أكسيوس الإخباري أكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة يقضيان عطلة نهاية الأسبوع في منزل البليونير اليهودي الأمريكي سيمون فاليك بالقدس، والذي يحتوي على ملجأ متطور مضاد للصواريخ.

ويُعد فاليك من أبرز الأثرياء الأمريكيين المقربين من نتنياهو والداعمين له سياسيًا وماديًا.

في السياق ذاته، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد عاد إلى واشنطن مختصرًا عطلته للتشاور مع فريق الأمن القومي حول الأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

وأشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إلى أن القوات الإسرائيلية على أهبة الاستعداد، مع تسيير دوريات لعشرات الطائرات المقاتلة.

من جانبها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني عن إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام حركة الطائرات بشكل مؤقت.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن المجلس الوزاري المصغر سيعقد اجتماعه في مبنى محصن تحت الأرض بوزارة الدفاع في تل أبيب.

في تطور آخر، أعلنت إيران أن الحرس الثوري الإيراني قد أوقف سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل بالقرب من مضيق هرمز.

وبحسب وكالة إيرنا، فإن القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري استولت على سفينة الحاويات “MCS Aries” التي ترفع علم البرتغال وتديرها شركة زودياك المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، ردًا على قصف قنصلية إيران في دمشق.

وفي وقت سابق، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بتلقي تقرير عن واقعة بحرية شمال شرقي الفجيرة في الإمارات، وتجري السلطات تحقيقات في الأمر.

وعلقت وكالة الأسوشيتيد برس على الحادثة، مشيرة إلى أن قوات كوماندوز من الحرس الثوري الإيراني قامت بالهبوط من طائرة هليكوبتر على السفينة الإسرائيلية، في أحدث حلقة من سلسلة الهجمات المتبادلة بين البلدين.

تأتي هذه الأحداث في ظل توقعات بانتقام إيراني محتمل ردًا على غارة إسرائيلية سابقة على مبنى قنصلي إيراني في سوريا، أسفرت عن مقتل 12 شخصًا، بينهم جنرال كبير في الحرس الثوري.

وتشهد المنطقة حالة من الترقب والحذر في ظل التطورات الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى