«C-Dome» نظام الدفاع الجديد للبحرية الإسرائيلية

كتب: أشرف التهامي

نظام دفاع القبة الحديدية C-Dome البحري يقوم بالمعمودية الأولى بعد اعتراض طائرة بدون طيار تدخل فوق إيلات؛ مصممة لاعتراض الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار، وذلك لحماية البنية التحتية البحرية ومنصات الغاز والأصول البحرية الأخرى.

وقام نظام الدفاع C-Dome بأول عملية إطلاق نار له ليلة الاثنين بعد اعتراض طائرة بدون طيار دخلت المجال الجوي الإسرائيلي من الشرق، بالقرب من منطقة إيلات في جنوب إسرائيل.

القبة C

هي النسخة البحرية لنظام الدفاع الصاروخي الشهير القبة الحديدية، وهي مثبتة على طرادات البحرية الإسرائيلية من فئة ساعر 6 وتنضم إلى نظام باراك الدفاعي المصمم لإسقاط التهديدات الأكبر والأبعد.
أجرت وزارة الدفاع وجيش الدفاع الإسرائيلي وشركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الطيران الإسرائيلية تجارب ناجحة لنظام C-Dome في مايو 2023، قبل حوالي خمسة أشهر من اندلاع الحرب.
خلال هذه التجارب، أطلقت قوات سرب زوارق الصواريخ شايطت 3 صواريخ اعتراضية لمحاكاة التهديدات الحالية والمستقبلية التي قد تواجهها السفن من طراز ساعر 6 أثناء الصراع، مثل الصواريخ وصواريخ كروز والطائرات بدون طيار.
وفي التجربة، تم دمج أنظمة السفن في مجموعة الدفاع متعددة الطبقات، واختبار تقنيات جديدة لتعزيز الفعالية التشغيلية لجهاز الدفاع الجوي في البحر وعلى الأرض.
وقال الجيش الاسرائيلي إن “نجاح التجربة يمثل معلما هاما آخر في تطوير النظام ضد التهديدات الحالية والمستقبلية في مختلف مسارح عمليات الجيش الإسرائيلي”.

الهدف منها

تم تصميم نظام C-Dome لاعتراض الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار لحماية البنية التحتية البحرية ومنصات الغاز والأصول البحرية الأخرى. وهو بمثابة امتداد لنظام القبة الحديدية، المخصص للاعتراض الأرضي.
تم دمج C-Dome على متن سفن Sa’ar 6 في مجموعة الدفاع الجوي الوطنية، والتي تشمل أيضًا أنظمة Arrow وDavid’s Sling.

دخول الخدمة

وصلت أول كورفيت ساعر 6 إلى إسرائيل في أواخر عام 2020 ودخلت الخدمة التشغيلية في منتصف العام 2023. جاءت أول عملياتهم مع بداية الحرب، حيث ضربوا لأول مرة منشأة لتصنيع الأسلحة، وموقع انتشار وموقع مراقبة للقوات البحرية التابعة لحماس في قطاع غزة.
ليلة الاثنين، قبل منتصف الليل بقليل، انطلق إنذار في مدينة إيلات ومحيطها بسبب تسلل طائرة بدون طيار من الشرق. بعد ذلك بوقت قصير، أعلن الجيش الإسرائيلي أن القوات البحرية حددت الهدف المشبوه الذي عبر إلى الأراضي الإسرائيلية واعترضته بنجاح باستخدام نظام C-Dome. تم إطلاق الصاروخ الاعتراضي من الطراد الجديد ساعر 6، ووفقًا لبيان الجيش الإسرائيلي، كانت قوات الجيش الإسرائيلي تتعقب الهدف. ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أفاد الجيش الإسرائيلي أن طائرة بدون طيار، أطلقتها جماعة موالية لإيران من الأردن، ضربت قاعدة بحرية في إيلات. كان الإنذار الذي تم إطلاقه حينها هو الأول في إيلات منذ ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك أبلغ الجيش الإسرائيلي أن “هدفًا مشبوهًا عبر من الأردن باتجاه الأراضي الإسرائيلية” انفجر في منطقة خليج إيلات، مما تسبب في أضرار طفيفة لمبنى دون وقوع إصابات. .
في غضون ذلك، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، أنها هاجمت “هدفا حيويا” في الأراضي الإسرائيلية، ونشرت صورة مرفقة بتعليق “إيلات، وما بعد إيلات”.

طالع المزيد:

إسرائيل: القبة الحديدية تتصدى لصاروخ أطلق من غزة

زر الذهاب إلى الأعلى