إسرائيل: حزب الله يزيد ويحسّن قدراته فى استخدام المسيرّات الانتحارية

كتب: أشرف التهامي

في 17 أبريل، شن حزب الله هجوماً منسقاً على المركز المجتمعي الاسرائيلي في عرب العرامشة، في الجليل الغربي، مستخدماً طائرتين بدون طيار من طراز “أبابيل تي” وصواريخ مضادة للدبابات، مما أدى إلى مقتل 18 اسرائيليا.

وفي الأيام العشرة الأخيرة، أعلن حزب الله مسؤوليته عن ثماني هجمات انتحارية أخرى بطائرات بدون طيار ضد إسرائيل، مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص آخرين. وتتجلى خطورة هذه الضربات في دقتها.
وفى التقرير التالى يقدم مركز ألما البحثي الإسرائيلي تحليلا لتلك الهجمات من وجهة نظر

نص التقرير:

الطائرة الإيرانية Ababil-T

الطائرة بدون طيار الانتحارية الرئيسية لحزب الله هي الطائرة الإيرانية Ababil-T، المعروفة أيضًا باسم Mirsad-1. وهي طائرة بدون طيار يصل مداها الهجومي إلى 120 كيلومترا، وتبلغ سرعتها القصوى 370 كيلومترا في الساعة، ولديها القدرة على حمل ما يصل إلى 40 كيلوغراما من المتفجرات، والقدرة على الطيران على ارتفاعات تصل إلى 3000 متر.

تحليل الشكل البياني

منذ بداية الحرب في الساحة الشمالية، بدأ حزب الله بإطلاق طائرات بدون طيار باتجاه الأراضي الإسرائيلية. تشير الأرقام في الرسم البياني أعلاه إلى أرقام الحوادث وليس عدد الطائرات بدون طيار في كل حادثة. حتى كتابة هذه السطور، كان هناك ما لا يقل عن 122 حادثة تسلل بطائرات بدون طيار، أعلن حزب الله مسؤوليته عن 40 حادثة فقط نفذ فيها هجمات باستخدام طائرات انتحارية بدون طيار.


نتائج التحليل للشكل البياني

السبب الرئيسي لهذا التباين في الأرقام هو أن حزب الله يمتنع عن إعلان مسؤوليته عن إطلاق الطائرة بدون طيار عندما يتم اعتراضها أو عندما تسقط ولا تصيب هدفها. على سبيل المثال، لا يتحمل حزب الله مسؤولية جمع المعلومات الاستخبارية والصور الفوتوغرافية من الطائرات بدون طيار.

ويتبنى حزب الله مسؤوليته فقط عن الطائرات بدون طيار الانتحارية التي، في رأيه، تنجح في إصابة هدفها.

لاحظ الاتجاه الواضح في كثافة تشغيل حزب الله لنظام الطائرات بدون طيار، وقد زاد العدد بمقدار 3.5 أضعاف في مارس 2024 مقارنة بشهر فبراير 2024.

وتم إطلاق 7 أحداث في فبراير مقارنة بـ 24 حدثًا في مارس.، ويصبح هذا الاتجاه أكثر حدة خلال شهر أبريل 2024. وبحلول أبريل (نصف الشهر فقط)، كنا قد شهدنا بالفعل 21 حادثة إطلاق (9 منها تبنى حزب الله المسؤولية عنها).

إن عدد حوادث إطلاق الطائرات بدون طيار حتى الآن في شهر أبريل هو تقريبًا نفس العدد الإجمالي للحوادث في شهر مارس بأكمله.

شاهد: الفيديوهات:

 

تكتيك حزب الله الهجومي

يقوم حزب الله بتوسيع وتعزيز قدرته على شن هجمات انتحارية بطائرات بدون طيار. في العديد من الهجمات الانتحارية بالطائرات بدون طيار، يشن حزب الله هجومًا مشتركًا باستخدام الصواريخ أو قذائف الهاون أو الصواريخ المضادة للدبابات، ظاهريًا لخلق إلهاء واحتلال العديد من الأنظمة الدفاعية. منذ بداية الحرب، كان حزب الله يقوم بانتظام بالتحقيق في دفاعات الحدود الشمالية لإسرائيل. غالبًا ما تطلق طائرات بدون طيار تستخدم كشرك. وهذا يسمح لها باختبار وفحص أنظمة الإنذار والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية الإسرائيلية. يتم إطلاق الطائرات بدون طيار الخادعة على طرق وارتفاعات معينة لاختبار الرد، مما يوفر لحزب الله بيانات تشغيلية للمستقبل ويسمح له بالتحضير لمزيد من الهجمات الانتحارية باستخدام الطائرات بدون طيار.
حتى الآن، استهدفت غالبية الهجمات الانتحارية بطائرات بدون طيار التي نفذها حزب الله مواقع عسكرية قريبة من الحدود، بما في ذلك القواعد العسكرية الإسرائيلية وبطاريات القبة الحديدية. ومع ذلك، فقد وقعت حوادث أخرى لهجمات بطائرات بدون طيار في مناطق مدنية في البلدات التالية:
1- حاصور هجليليت.
2- كريات شمونة.
3- معيان باروخ.
4- مرجليوت.
5- حنيتا.
ويقول حزب الله أن الهدف من هذه الهجمات كان عسكرياً (أساساً قوات الجيش). منذ بداية الحرب، أدت هجمات حزب الله الانتحارية بطائرات بدون طيار إلى مقتل شخص واحد وإصابة 26 آخرين.

حزب الله والمسيرات

استخدم حزب الله الطائرات بدون طيار منذ التسعينيات. يمتلك حزب الله ترسانة كبيرة من الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع والمصنوعة ذاتياً. يستخدم حزب الله مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الهجوم (إطلاق الصواريخ أو إسقاط القنابل)، أو الانتحار، أو جمع المعلومات الاستخبارية. خلال هذا الصراع، استخدم حزب الله طائرات بدون طيار انتحارية ضد إسرائيل لأول مرة. بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار، يستخدم حزب الله مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار (معظمها طائرات مدنية بدون طيار قام حزب الله بتعديلها لأغراض عسكرية، بما في ذلك جمع المعلومات الاستخبارية، والطائرات الانتحارية بدون طيار، والطائرات بدون طيار التي تطلق المتفجرات والصواريخ)
استناداً إلى الصور ومقاطع الفيديو التي نشرها حزب الله بعد الهجوم على عرب العرامشة في 17 نيسان/أبريل (على افتراض أنها موثوقة)، فمن الممكن أن يكون قد جمع معلومات استخباراتية أولية بواسطة طائرة بدون طيار أو طائرة بدون طيار للتصوير.

في الختام

أصبحت الطائرات بدون طيار أداة فتاكة وفعالة لحزب الله، خاصة بالنظر إلى انخفاض استخدام الصواريخ المضادة للدبابات. وتسمح الطائرات بدون طيار لعناصر حزب الله بتنفيذ أنشطتهم على مسافة من الحدود، مع الاستمرار في ضرب الأهداف العسكرية بدقة. ونتيجة لذلك، يحتفظ حزب الله بقدراته الهجومية الدقيقة حتى عندما لا يكون قريباً من الحدود ولا يكون عرضة بشكل خاص لهجمات جيش الدفاع الإسرائيلي.
على ما يبدو، يبدو أن الوحدة الجوية لحزب الله لم تتعرض لأضرار جسيمة. ويجب أن يتغير هذا، ويجب توجيه جهد عملياتي كبير لعرقلة ذلك.

طالع المزيد:

_ تقرير إسرائيلى عن القوة البحرية للحرس الثوري الإيرانى (IRGCN)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى