عملة “داعش” المشفرة الجديدة التى يستقبل بها التمويلات.. ما هى “زكاش Zcash”؟!

كتب: أشرف التهامي

بدأ تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي بتغيير العملة المشفرة البيتكوين لتكون العملة المشفرة الجديد هي زكاش  Zcash الأكثر أماناً من حيث التداول، حيث تزيد فرص زيادة سعر تداولها بحسب المحللين المختصين بالعملات وتداول أسعار العملات في البورصة العالمية ولمزايا أخرى يكشف عنها التقرير التالى:

ما هي زكاش ZEC؟

هي عملة رقمية مبنية على سلسلة كتلة لامركزية، وهي تتضمن كود مفتوح المصدر، وهذا هو وجه الشبه الرئيسي مع البيتكوين، الشيء الآخر الذي تشترك فيه زد كاش مع البيتكوين هو الحد الأقصى لعدد العملات، فالحد الأقصى لعدد الوحدات المحتملة المتاحة لكلتا العملتين الرقميتين يبلغ 21 مليون وحدة، ومع ذلك، فإن ZEC، باعتبارها عملة تهتم بالخصوصية، تتخذ خطوات إضافية لحماية مستخدميها، وتم تطوير النظام الخاص بها بحيث يتم إخفاء هوية المستخدمين ومعاملاتهم، وتعمل ZEC على زيادة الخصوصية من خلال تطبيق براهين المعرفة الصفرية، المعروفة ب (zk-SNARKs)، بحيث يُسمح للمستخدمين بالتحقق من صحة المعاملات دون الكشف عن المعلومات التي قد تؤثر على خصوصية المستخدم، في الوقت نفسه، تتمتع عملة زد كاش بميزة مثيرة، وهى أنها تسمح للمستخدمين بمشاركة معلومات العنوان والمعاملات التي يمكنهم اختيارها للتوافق مع عمليات التدقيق واللوائح التنظيمية، ووفقًا لمطوريها، فإن زد كاش مبنية باستخدام قاعدة علمية قوية.
على الرغم من القيود التنظيمية، فقد تزايدت شعبية العملات الرقمية على مر السنين، ولقد سمعنا جميعًا عن بيتكوين و إيثيريوم و لايتكوين، ومع ذلك، هناك أصول رقمية أخرى يمكن أن توفر للمستثمرين فرصًا رائعة، ومن بينها زد كاش أو ZEC.
يعتبر زد كاش (Zcash) رمزًا واعدًا بمستوى عالٍ من إخفاء الهوية، وهو أول أصل رقمي مفتوح المصدر يعتمد على سلسلة الكتلة، وقد ظهرت العملة في 28 أكتوبر 2016 وتبلغ قيمتها السوقية حاليًا 238.5 مليون دولار، وإجمالي المعروض المحتمل من زد كاش هو 21 مليون عملة.
أصبح إطار عمل بيتكوين هو الأساس الذي تعمل عليه زد كاش، ومع ذلك، فإن قيمة كل منها تختلف اختلافًا كبيرًا، فقد تجاوز سعر البيتكوين 69000 دولار، بينما لا يزال سعر زد كاش أعلى بقليل من 25 دولار.
التنبؤ بسعر زد كاش ليس بالأمر السهل، وفي هذا التقرير، سنلقي نظرة فاحصة ليس فقط على تحركات الأسعار التاريخية ولكن أيضًا في توقعات محللي زد كاش، بناء على معنويات السوق، سنسلط الضوء على العوامل التي تؤثر على سعر السوق للعملة الرقمية، لكي يمكن من إعداد التوقعات الخاصة لسعر زد كاش.

تاريخ أسعار زد كاش

يعود تاريخ تطوير زد كاش إلى إنشاء بروتوكول التشفير زيرو كاش، والذي كان من المفترض أن يصبح مكملاً لعملة البيتكوين المعروفة، نظرًا لأن مطوري زيرو كاش لم يتمكنوا من الاتفاق مع مؤسسي بيتكوين، فقد تم إصدار عملة رقمية جديدة هي زد كاش.
تعتبر Zcash أول عملة رقمية مجهولة المصدر، وهذا سمح لسعرها بالزيادة ليصل إلى 6000 دولار عند إطلاقها، ومع ذلك، في وقت لاحق، هبط سعرها بشكل ملحوظ، وعلى مر السنين من وجود عملة ZEC، تراوح سعرها من بضعة دولارات إلى عدة مئات من الدولارات.
يعتمد سوق زكاش أيضًا بشكل كبير على الأخبار المتعلقة بالنظام البيئي للعملات الرقمية بأكملها، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي تحديثات سلسلة الكتلة أو اتفاقيات التعاون الجديدة إلى ارتفاع الأسعار، وبعد إضافة تقنية خصوصية زد كاش إلى منصة سلسلة الكتلة، وفقا لاتفاقية ج.ب مورجان، زادت قيمة العملة، كما تأثرت تكلفة زكاش بشكل كبير بالتخفيض إلى النصف (التخفيض الاصطناعي في سرعة تعدين العملات الجديدة) الذي حدث في عام 2020.
منذ بداية عام 2021، تزايدت القيمة القصوى لسعر زكاش، وبلغ ذروته عند 369.31 دولار وسط أخبار دوجكوين، ومع ذلك، في وقت لاحق، هبط المعدل بسبب الحظر المفروض على العملات المشفرة في الصين، وبدأ اتجاه صعودي جديد بعد أن أعلنت إدارة زكاش عن خطط لتطوير الرمز المميز، بما في ذلك الانتقال إلى بروتوكول إثبات الحصة.

ZECUSD السعر الحالي في سوق الفوركس:

ZECUSD = $21.08
التغير في يوم واحد
-0.61 (-0.13%)

يمكن التنبؤ بأسعار زكاش المستقبلية بناءً على العديد من العوامل، لنبدأ بالنظر إلى مؤشر القوة النسبية (RSI)، في نهاية صيف 2023 كان عند 41.82، وكان سعر العملة في ذلك الوقت 29.91 دولار، وهذا أقل من المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا (30.17 دولار) والمتوسط المتحرك لمدة 200 يوم (34.92 دولار)، ومستوى مؤشر الخوف والجشع (Fear & Greed Index) هو 23.44 مما يدل على الخوف لدى المستثمرين.
تشير هذه المعلمات إلى اتجاه هابط طويل المدى، وسيكون من المفيد انتظار إشارات الانعكاس، ومع ذلك، إذا كانت لديك الفرصة لتحمل المخاطر، فيمكنك التفكير في صفقات الشراء على المدى القصير.

                                                       تحليل موجات إليوت الأسبوعي لعملة زكاش بداية من 15.04.2024
يشكل سوق ZECUSD الموجة المتعرجة الثلاثية الهابطة المكونة من الموجات [W] و[X] و[Y] و[X] و[Z]، وتتطور بداخلها الموجة الاندفاعية [Y] كموجة متعرجة مزدوجة من الموجات (W) و(X) و(Y)، وتتشكل حاليًا الموجة (Y) كموجة متعرجة مزدوجة من الموجات W وX وY، ومن المتوقع أن تتشكل الموجة الأخيرة كموجة متعرجة ثلاثية، دعونا نقوم بتحليل أحدث جزء من المخطط بمزيد من التفصيل في الإطار الزمني (أربعة ساعات).

تتكشف حالياً الموجة الاندفاعية [Z] كموجة متعرجة ثلاثية من الموجات (W) و(X) و(Y) و(XX) و(Z)، كما هو موضح بالمخطط، واكتملت الموجات الفرعية (W) و(X)، وتتكشف حاليًا الموجة (Y)، وتتشكل بداخلها الموجة التصحيحية B، ومن المفترض أن تصل الموجة B إلى نسبة 61.8% من الموجة الاندفاعية A، وسيصل السعر إلى مستوى 26.84.
خطة التداول الأسبوعية لزوج من تلك العملة
: ZECUSD
شراء 21.59، وجني الأرباح 26.84

توقعات طويلة المدى لسعر تلك العملة لعام 2024

(ZEC/USD)
استنادًا إلى تاريخ الأسعار ومؤشرات Bollinger Band والمتوسطات المتحركة، دعنا نحاول التنبؤ بسعر Zcash لعام 2024.

يظهر المخطط أن الاتجاه الهابط لزوج ZEC/USD مستمر منذ نهاية عام 2022، وفي الوقت الحالي، لا يوجد إشارات صاعدة وهذا يشير إلى صعود قريب، يتماسك سعر زكاش ومن غير المرجح أن يتحرك بقوة في المستقبل القريب، حيث يوجد مستوى مؤشر القوة النسبية حاليا عند 40.62.
يبدو مؤشر الماكد ومؤشرات التذبذب المماثلة على الإطار الزمني الشهري ضعيفة إلى حد ما ولا تظهر بعد إشارات مهمة لانعكاس اتجاه زكاش، وبالتالي، لا يتوقع أي تحركات رئيسية قبل نهاية عام 2024.
هذا الموقف هو أيضًا نتيجة للوضع المتعلق بصناديق التطوير DevFunds والانتقال المخطط للمشروع من بروتوكول إثبات العمل إلى بروتوكول إثبات الحصة (POS).
يوضح الجدول أدناه الحد الأقصى والحد الأدنى لسعر زكاش المتوقع للأشهر الاثني عشر القادمة.

الشهر سعر ZEC/USD
الحد الأدنى للسعر المتوقع الحد الأقصى للسعر المتوقع
أبريل، 2024 31,71 37,82
مايو، 2024 33,77 40,23
يونيو، 2024 35,83 42,63
يوليو، 2024 37,88 45,03

خطة تداول طويلة الأجل للزوج ZECUSD

يقترح خطة تداول ZEC/USD التالية، بناءً على التوقعات الأكثر واقعية:

لقد ذكرت بالفعل أن انعكاس اتجاه ZEC سيتم تأكيده عندما يتم إصدار أخبار عن التقسيم المحتمل، أو يعطي مؤشر الماكد إشارة شراء.
في هذه الحالة، يجدر تقييم فرص استمرار هبوط الأسعار البطيء، ووفقًا لتوقعات بعض الخبراء لسعر زكاش، بحلول نهاية العام، سينخفض السعر إلى 22 دولار، والذي سيصبح القاع، وفي هذه اللحظة، إذا لم تظهر أي إشارات وكان المستثمر مستعدًا للمخاطرة، فمن المفيد فتح صفقة شراء طويلة الأجل، وبالتالي، ضع أمر جني الأرباح عند 40 دولار وتحرك للأعلى إذا أخترق السعر هذا المستوى وصعد إلى 62 دولار. لكن لا تهمل قواعد إدارة المخاطر، لذا حاول ألا تخاطر بأكثر من 1٪ من مبلغ الإيداع.
ولتجنب المخاطرة، فمن المفيد التفكير في الاستثمار في زكاش في عام 2024، وفي العام المقبل، قد تكون هناك إشارات تسمح للمتعاملين بتحديد سلوك العملة المشفرة.
سعر زكاش المستهدف في عام 2025

شاركت عدة مصادر توقعات أسعار زكاش على المدى الطويل لعام 2025:
1- واليت انفستور
وفقًا للنصائح الاستثمارية لمحللي الموقع، فإن سعر Zcash سيكون 22 دولار أو أقل.
2- ديجيتال كوين
وفقا لبحث ديجيتال كوين الخاص، فإن سعر زكاش سيبدأ في الصعود بحلول عام 2024 ويصل إلى 83.25 دولار بحلول أوائل عام 2025.
3- كريبتو جراوند
تقدم كريبتو جراوند توقعات أكثر تفاؤلاً لسعر زكاش، وسيكون متوسط سعر التداول لعملة ZEC هو 134 دولار.
4- كوين داتا فلو
وفقًا لبحث كوين داتا فلو الخاص، سيبدأ الاتجاه الصاعد لـ ZEC بعد اتجاه عرضى طويل المدى في عام 2024، وفي ديسمبر 2024، سيكون هناك ارتفاع في السعر إلى 41.31 دولار، وبحلول نهاية عام 2025، سيكون السعر المستهدف لـ Zcash هو 113.04 دولار.
5- كريبتو بريدكشنز
قدم محللو كريبتو بريدكشنز توقعات متشككة لسعر Zcash، وفي عام 2025، سيصل السعر إلى 45 دولار كحد أقصى، ووفقًا للمؤشرات الفنية، سيبدأ الاتجاه العرضى بالقرب من 30 دولار قبل نهاية عام 2024.

توقعات السعر للسنوات العشر القادمة Zcash

وفقًا لأكثر التوقعات تفاؤلاً، سينتهي الاتجاه الهبوطي، وستصل ZEC إلى حد أقصى يتراوح بين 300 -400 دولار، كما يشارك المحللون في ديجيتال كوين هذا الرأي، ووفقًا لتوقعات أكثر تشاؤمًا، سيهبط سعر العملة إلى 3 دولارات بحلول عام 2029.

توقعات السعر في ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين Zcash

بحلول عام 2030، فإن نطاق 300 -400 دولار، وفقًا لمعظم المحللين، لا يبدو واقعيًا بالنسبة لـ Zcash، ولا يزال سوق العملات المشفرة صغيرًا جدًا، وتعتبر Zcash عملة واعدة، ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار التعدين يخيف معظم المستثمرين، حيث يتوقع الكثيرون قدرًا أكبر من اللامركزية للعملة، مما قد يجبر نسبة معينة من المالكين على بيع بعض الأصول.

توقعات السعر في أربعينات القرن الحادي والعشرين Zcash

من الصعب جدا التنبؤ بسعر العملات المشفرة لفترة طويلة، فإن الوضع القانوني للرموز ضعيف إلى حد ما، ولا أحد يضمن شطبها بالكامل من القائمة، ومع ذلك، إذا صعدت عملة زكاش بحلول عام 2030، فنتوقع المزيد من الصعود في المستقبل، راقب الأخبار بعناية لأنها تحدد مصير الرمز المميز إلى حد كبير.

توقعات السعر في خمسينات القرن الحادي والعشرين Zcash

هناك آراء مفادها أن زكاش يمكن أن تتفوق على بيتكوين بسبب عدم الكشف عن هوية معاملاتها، لأنها ستصبح عاملاً حاسماً في المستقبل، وننصح المستثمرين بمراقبة الأخبار المتعلقة بالعملات المذكورة أعلاه بعناية.
الخلاصة
على الرغم من توقعات أسعار Zcash مختلفة، إلا أن الاستثمار في هذا الرمز لا يزال قرارًا جيدًا، على الرغم من أن هذا الرمز يعتمد على البيتكوين، مما يجعل من الصعب التنبؤ بسعره، إلا أن العملة لا تزال بمثابة العملة المشفرة الرائدة من حيث الخصوصية، وهذا يعني أنه من غير المرجح أن تختفي عملة زكاش.
تتم الآن مناقشة الحاجة إلى توريق الأصول المميزة خارج الولايات المتحدة، ويمكن أن يؤثر القرار بشأن هذه المسألة بشكل كبير على سعر العملة. بالنظر إلى التحليل قصير المدى، قد تلاحظ أن هناك إشارات للشراء المحتمل. ومع ذلك، إذا كنت متداولًا مبتدئًا، فيجب عليك تأجيل تداول هذه العملة حتى أواخر عام 2024.
على الرغم من أن الإنترنت مليء بتوقعات الأسعار، فلنكن واقعيين، لا يجب أن نتبعها دون تفكير، لهذا السبب يوصي باستخدام حساب LiteFinance التجريبي الذي سيوفر للمتعاملين ظروف السوق الحقيقية ولكنه سيسمح بالتداول دون خسائر، إذا لم يجرب تداول الأموال الافتراضية قبل دخول السوق الحقيقي، فتلك مخاطرة بخسارة الكثير من الاموال على الرغم من اتباع توقعات المحللين.

طالع المزيد:

استبدال شعار منصة تويتر بشعار العملة المشفرة «دوج كوين»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى