سلالات نادرة من شلل الأطفال واللقاح لا يتوفر فى العيادات الخاصة.. احرصوا على نطعيم أطفالكم

كتب: على طه

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

يقول د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا إن مرض شلل الأطفال، اختفى تماما من مصر منذ حوالي ١٨ سنة بفضل التطعيم الإجباري المجاني والحملات المستمرة، ومجهود دولة الذى بذلته فى مكافحة هذا المرض عن جدارة.

ويضيف د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” أن آخر حالة إصابة بمرض شلل الأطفال سُجلت في مصر عام ٢٠٠٤، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية مصر خالية من مرض شلل الأطفال سنة ٢٠٠٦، ومنذ ذلك التاريخ لم تُسجل أي حالات إصابة بالمرض نتيجة التطبيق الجيد للنظام الناجح لتطعيم شلل الأطفال في مصر.

طالع المزيد:

ويوضح أن الحملة الجديدة تستهدف تعزيز الحماية المجتمعية ضد المرض من خلال تطعيم الاطفال من سن يوم إلى ٥ سنوات المقيمين على أرض مصر أيا كانت الجنسية.

يأتي ذلك ضمن الحملات الدورية التي تنظمها الوزارة حرصًا على رفع المناعة المجتمعية لدى الأطفال، بما يضمن الحفاظ على مصر خالية من المرض.

وينتهى د. بسيونى إلى توضيح أن هذه الحملة تستهدف 5 مليون طفل دون سن الخامسة فى القاهرة والجيزة، مؤكدا أنها مهمة جدا بسبب سريان سلالات نادرة من فيروس شلل أطفال المشتق من اللقاحات في اليمن ودول أخرى قريبة، ويمثل طارئة صحية عامة ولا يوجد هذا اللقاح فى عيادات الأطباء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى